...
الأربعاء 8 يوليو 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
....
الأخبار
آراء وبيانات ومقالات حرة
السودان.. بين العنصرية والانقسام
...........
Propellerads
السودان.. بين العنصرية والانقسام
06-26-2020 04:23
صحيفة الحوش السوداني



السودان.. بين العنصرية والانقسام
م. ربيعة حسين

العنصرية البغيضة التي نمارسها بيننا الان هي احد اسباب الصراعات الجوهرية التي جعلت الحال في اسوء مايكون. هي التي تدعو الي تقسيم الوطن وتقطيعه الي أشلاء وهو مخطط يلوح في الافق من العديد من الدول لتحقيق مأربها والاستفادة حسب أهدافها وللأسف الحكومة السودانية وكل من يشارك في ذلك يقف عاجزاً حيال الانقسام وكل الشعب السوداني يعي تماما بذلك.
فعند النظر الى الاختلافات السياسية.. الحزبية.. والصراعات القبلية، وتوزيع المناصب وتوليها وحتي على المستوى الاجتماعي ، لاينظر للكفاءة ولا الشهادة ولا حتى الوضع الاجتماعي وأحيانا الوضع المالي إنما بالنظر الي جنسه وسحنته ومظهره الخارجي. المعروف في السودان نتيجة التمازج والتداخل بين القبائل تولدت لدينا مختلف درجات لون البشرة وتدرجها وعلى مستوى الأسرة نجد الاختلاف هذا على قول المثل (البطن بطرانه) وعلى ضوئه يتم التعامل مع الأفراد واخذ النصيب الأكبر من الود والاهتمام هذه العقد التي نزرعها منذ الصغر لها النصيب الأكبر مما نعانيه وماسنظل نعانيه الا نترك كل تلك المفاهيم والاتجاه الي إلغاء بعض من تلك الظواهر السالبة والاتجاه نحو سودنت الشخصية والنعت فقط بانا سوداني انا لا غير، والاحتفاظ بالقبلية لتكون رمزا للتنوع الثقافي والتراث والمظهر القومي ولا تكون طريقا للانفصال والانقسام بين أبناء جمعهم السودان الاسم وليس التضاريس أبناء النيل الواحد يجمعهم حب الوطن والوطنية ويكون الثوب السوداني والجلابية هو شعارنا في مرحلة ستجعلنا نتخطي كل تلك الازمات..
لذلك لابد لنا من ترك العنصرية القبيلة الجهوية ذات الطابع الأقرب للعنف وخدش الروح وتانيبها ونشر الكراهية والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد فالطيور المهاجرة خارج الوطن تتماسك مع بعضها وتتكاتف الا عندما تعود.. تعود معها كل الصراعات والحروب لماذا لا نظل بنفس التماسك وقوة الارتباط بينا.. لماذا لا ننشء على التربية الوطنية وترك التفرقة بين أبناء الوطن الواحد والتضحية من أجل سودانناورفعته بدلا من الجدل حول معتقدات الأفضلية للعنصرية التي لا تقدمنا بل ترجعنا خطوات واللف الاميال للوراء..
وطن الجدود نفديك بالارواح نجود..
مليونية ٣٠ يونيو
لوضع النقط على الحروف


Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 108


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 108


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
6.00/10 (3 صوت)

...
جديد المقالات
هنادي الصديق
هنادي الصديق عين قوية
صباح محمد الحسن
صباح محمد الحسنحمدوك وماذا بعد ؟
محمد عبد الماجد
محمد عبد الماجدالأصم (أون لاين)
عبد الله علقم
عبد الله علقمعلى هامش الحدث (38)
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانياستحمار الشعوب
اسامة ضي النعيم محمد
اسامة ضي النعيم محمد كأس الدوري في محادثات جوبا .
صباح محمد الحسن
صباح محمد الحسننيرتتي أبقوا الصمود
طه مدثر
طه مدثرتعلمت منهم!!
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصالمحفظة معانا
اخلاص نمر
اخلاص نمردرس .......
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصالمحفظة معانا
احمد محمود كانم
احمد محمود كانمنيرتتي_ قصيدة
عثمان محمد حسن
عثمان محمد حسنبنو كوز في فتيل!
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصحبة عند اللزوم
صباح محمد الحسن
صباح محمد الحسنافسحوا لأنس في المجالس
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيليس الموت شيئاً
يوسف نبيل فوزي
السلطة في الميزان
عبد الله علقم
عبد الله علقمعلى هامش الحدث (37)