...
الأربعاء 26 فبراير 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
.....
....
الأخبار
آراء وبيانات ومقالات حرة
شكلة لرب السماء بين التعايشي وكباشي في جوبا حول الجنوسايدي البشير
Propellerads
شكلة لرب السماء بين التعايشي وكباشي في جوبا حول الجنوسايدي البشير
شكلة لرب السماء بين التعايشي وكباشي في جوبا حول الجنوسايدي البشير
بقلم: ثروت قاسم
02-14-2020 12:24
صحيفة الحوش السوداني



شكلة لرب السماء بين التعايشي وكباشي
اعضاء السيادي في جوبا حول الجنوسايدي البشير ؟



1- المتغطي بالامريكان عرييييييان ؟
في يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020، بعد اقل من اسبوعين على زلزال عنتبي ودعوة وزير الخارجية الامريكي بومبيو الرئيس البرهان لزيارة واشنطون ، وكلامه الحلو في اضان الرئيس البرهان ، صاغت ادارة ترامب قراراً نارياً ، القرار رقم 2508 ، ضد سودان البرهان ، إعتمده مجلس الامن في نفس يوم الثلاثاء ، رغم اعتراضات السودان في داخل مجلس الامن .
في يوم الثلاثاء ذاك ، اعتمد مجلس الأمن الدولي ، بالإجماع بما قي ذلك تونس العربية ، قرارا أميركيا رقم 2508 بتمديد ولاية فريق الخبراء المعني بالعقوبات الاممية المفروضة على السودان في ملف دارفور ، حتى يوم الجمعة 12 مارس 2021، رغم اعتراض مندوب السودان في مجلس الامن السفير عمر صديق. تم انتخاب السفير سفن جورجينسون مندوب استونيا في مجلس الامن رئيساً لفريق الخبراء .
في يوم الثلاثاء 29 مارس 2005 ، وفقاً لقراره 1591 تحت البند السابع من ميثاق الامم المتحدة ، كون مجلس الامن فريق خبراء ليشرف على تنفيذ القرار 1591 ، وبالاخص فرض عقوبات على السودان ، تشمل حظر توريد سلاح للسودان ، وحظر سفر وتجميد اصول ومنقولات لمتهمين في جنوسايدات دارفور.
في يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 ، وبتوصية من ادارة ترامب ، اعتبر مجلس الامن ان "الحالة في السودان لا تزال تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين، ما يستدعي أن تبقى المسألة قيد نظر المجلس تحت البند السابع وحتى يوم الجمعة 12 مارس 2021".
يمكن الاشارة الى اربعة امور في هذا السياق :
واحد :
في يوم الاربعاء 12 فبراير 2020 ، برر الرئيس حمدوك خطابه بتاريخ يوم الاثنين 27 يناير 2020 الذي سلمه السفير عمر صديق للامين العام للامم المتحدة ولرئيس مجلس الامن في نيويورك بأنه يهدف في الاساس لتحويل ولاية مجلس الامن على السودان من الفصل السابع الذي يخول لمجلس الامن التدخل العسكري في السودان ، والفصل المعمول به حالياً ، الى الفصل السادس الخاص بالمنازعات بين الدول الذي لا يتطلب التدخل العسكري في السودان .

image

ولم يقل لنا الرئيس حمدوك ماهي الدول التي لها منازعات مع السودان حالياً ؟ ربما هي المكون العسكري في السلطة الانتقالية ، والله ورسوله اعلم ؟
رغم مرور اسبوعين على استلام مجلس الامن لخطاب الرئيس حمدوك ، فقد اعتمد مجلس الامن في يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 قراره رقم 2508 ، تحت الفصل السابع ، بتمديد ولاية فريق الخبراء في ملف عقوبات دارفور لمدة سنة وحتى يوم الجمعة 12 مارس 2021 .
إذن حتى يوم الجمعة 12 مارس 2021 ، وبمبادرة من ادارة ترامب ، سوف يكون السودان تحت فك الفصل السابع المفترس ... ذلك رغم عنتبي وما ادراك ما عنتبي ، ورغم خطاب الرئيس حمدوك بتاريخ الاثنين 27 يناير 2020 ؟
اتنين :
ربما لا تعرف يا حبيب ان من بين المتهمين في ملف دارفور والذي يطلب قرار مجلس الامن ، الذي تمد تجديد اعتماده يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 تحت البند السابع ولمدة سنة ... من بين المتهمين الذين تم تجميد اصولهم وحظر سفرهم ... تجد ويا للهول اسم الرئيس البرهان واسم نائبه الفريق اول اركان مش ركن واحد حميتي ؟
شفت غدر اولاد العم سام كيف ؟
لم يكن لهم الصبر الذي يبل الآبري ، وينتظروا حتى يسمح الرئيس البرهان للطائرات المتجهة من اسرائيل الى امريكا الجنوبية بالطيران عبر المجال الجوي السوداني ، وينتظروا حتى يستلم الرئيس البرهان سبعة الف طالب لجؤ سوداني معلقين في اسرائيل ؟
هل يأمن الرئيس البرهان وشقيقه في الكفاح الرئيس حمدوك اولاد العم سام بعد يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 ... إنهم إذن من الشطار الفهلويين ؟
تلاتة :
بعد العملة السودة التي عملتها ادارة ترامب يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 في مجلس الامن ، هل يتكي الرئيس حمدوك على حيطة امريكا ، ويأمل ان تشطب اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية التي تحتوي على الدول التي ترعى الارهاب ، وهي اي ادارة ترامب تؤمن بان سودان البرهان و حمدوك لا يزال شكل خطراً على الامن والسلم الدوليين ، وحتي يوم الجمعة 12 مارس 2021 .
اربعة :
في يوم الاربعاء 12 فبراير 2020 ، قلل وزير الاعلام المناضل فيصل محمد صالح من اثر قرار مجلس الامن رقم 2508 الخاص بتمديد ولاية فريق الخبراء المشرف على انفاذ العقوبات ضد السودان في اطار ملف دارفور تحت الفصل السابع لمدة سنة ، وبرر ذلك بان القرار روتيني ، يتم تجديده اتوماتيكياً كل سنة . ولكن نسي الثائر فيصل ان يضيف ان القرارالامريكي بوضع السودان في القائمة الارهابية هو ايضاَ قرار روتيني يتم تجديده اتوماتيكياً كل سنة منذ عام 1993.
نبؤني بعلم ، إنكم صادقون .
2-التعايشي والبشير ؟
في يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 ، ومن جوبا ، اعلن الاستاذ محمد حسن التعايشي ، عضو المجلس السيادي الانتقالي ، والمشارك في مفاوضات سلام مسار دارفور المنعقدة في جوبا ، مُمثلاً للسلطة الانتقالية . اعلن في مؤتمر صحفي مشهود بان السلطة الانتقالية قد توصلت الى اتفاق مع الجبهة الثورية وبقية الحركات المسلحة المشاركة في مسار دارفور ، على اربعة آليات، منها :
تسليم الذين صدرت في حقهم أوامر قبض من محكمة الجنايات الدولية للمثول امام المحكمة في لاهاي .
لم يحدد الاستاذ التعايشي تاريخاً او مدة زمنية محددة لتسليم حكومة السودان المتهمين الخمسة الذين اصدرت محكمة الجنايات الدولية اوامر قبض ضدهم للمحكمة في لاهاي .
ولان آفة حارتنا النسيان ،نذكر باسماء هولاء الخمسة المبشرين بالمثول امام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ، وهم :
الرئيس المعزول عمر البشير، ومساعده السابق أحمد هارون، وزير الدفاع السابق عبدالرحيم محمد حسين، وقائد مليشيا الجنجويد علي كوشيب، والقيادي الدارفوري عبدالله بندة.
في نفس يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 ، اكد الدكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية السودانية ، من جوبا ، ان القرار الذي توصلت له الجبهة الثورية والحكومة الانتقالية ، والخاص بضرورة تسليم الطاغية البشير لمحكمة الجنايات الدولية، يمكن إعتباره إختراقاً كبيراً ، لأنه وبالنسبة للجبهة الثورية فإن المفاوضات قائمة بشكل أساسي على نهج تحقيق العدالة ، الذي يجسدها هذا القرار ... وكل باقي اجندات التفاوض تفاصيل . وأكد ان الطريق صار الآن ممهداً تماماً للإتفاق الشامل في القضايا المختلفة في مسارات التفاوض في جوبا.
في نفس يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 ، وفي نفس السياق، صرح وزير الإعلام فيصل محمد صالح لـوكالة رويترز، بإن الحكومة اتفقت مع الحركات المسلحة في إقليم دارفور، خلال مفاوضات مسار دارفور في جوبا، على مثول المطلوبين الخمسة لدى المحكمة الجنائية الدولية أمام تلك المحكمة.
في يوم الاربعاء 12 فبراير 2020 ، صرح كينيث روث مدير «هيومن رايتس ووتش» لوكالة رويترز ، بان الرئيس البرهان قد تعهد بالتعاون الكامل مع محكمة الجنايات الدولية . والسؤال المطروح بالطبع هو ما إذا كان ذلك يعني تسليم البشير والأربعة الآخرين إلى لاهاي أم يعني التعاون مع المحكمة بشأن إجراء محاكمات محلية قوية وعادلة ؟
تحفظ حميتي على تصريح الاستاذ محمد حسن التعايشي .
رغم التصريح اعلاه للاستاذ محمد حسن التعايشي وهو عضو في مجلس السيادي الانتقالي وبالتالي يزن كلماته بميزان الذهب ، ورغم ربط الدكتور الهادي ادريس الوصول الى السلام الشامل العادل بإنفاذ الحكومة لتعهدها بتسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية ، ورغم التوكيد اعلاه للاستاذ المناضل الثوري فيصل محمد صالح ، وزير الاعلام ، ورغم التوكيد اعلاه للرئيس البرهان ، فاننا على يقين تام لا ياتيه الشك من خلفه او من بين يديه بان الرئيس البرهان ونائبه حميتي سوف يرفضان رفضاً تاماً وقطعياً تسليم الساقط البشير لمحكمة الجنايات الدولية ، كما لن يسمحا بمحاكمته في الخرطوم في ملف دارفور بواسطة محكمة هجين توافق عليها محكمة الجنايات الدولية ، وتعمل حسب قانونها الجنائي ... اي قانون محكمة الجنايات الدولية .
وذلك لسبب جد بسيط او كما قال شرلوك هولمز للدكتور واطسون وهو :
الرئيس البرهان هو المتهم رقم 41 ونائبه حميتي هو المتهم رقم 19 في قائمة محكمة الجنايات الدولية التي تحتوي على 51 متهما في جنوسايدات دارفور . واذا بدأ الترتار بالبشير ، فسوف يصل للبرهان ولحميتي في وقت تحسبه محكمة الجنايات الدولية قريباً .
ثم اذا سلم الرئيس البرهان ونائبه حميتي البشير لمحكمة الجنايات الدولية فسوف يحاول البشير ان ينتقم من الرئيس البرهان ونائبه حميتي بتجريمهما ، وتوكيد انهما من قاما فعلاً بجنوسايدات دارفور .
إذن ... كل شئ ولا محاكمة البشير في ملف جنوسايدات دارفور ؟
ولكن لا مانع من الكلامات في الهواء ، التي لا تقاس بمسطرة .
في هذا السياق ، قال صلاح جاهين :
وقفت ابص للموج من قنطرة ...
محتار ! الصدق فين والكذب فين ؟
نطق الحوت ... قال :
مسكين ! هو الكلام بتقاس بمسطرة ؟
عجبي !
3-التعايشي وكباشي ؟
كان الفريق اول شمس الدين كباشي المشارك مع محمد حسن التعايشي في مفاوضات جوبا في اجتماع مع ناس عبدالعزيز الحلو في غرفة منفصلة ، عندما عقد زميله محمد حسن التعايشي مؤتمره الصحفي ، واعلن التوصل مع الجبهة الثورية الى اتفاق بخصوص تسليم المطلوبين لمحكمة الجنايات الدولية للمثول امام المحكمة . ولما خرج من الاجتماع ، وعرف بالخبر ، دخل في نوبة غضب نوباوية ،وصرخ في وجه زميله محمد حسن التعايشي :
ده شنو العملتو يا محمد ؟ ده ما التفقنا عليهو . الفريق اول البرهان اكد اكتر من مرة اننا لن نسلم الرئيس البشير لمحكمة لاهاي ، لانها محكمة مسيسة وضد الافارقة حصرياً . والبشير تتم محاكمته في الخرطوم حالياً ولا داعي لمحكمة الخواجات العنصرية . انت يا محمد عاوز تسلمنا كلنا لمحكمة الاستعمار البرهان وحميتي وانا وياسر وصلاح ومصطفى وابراهيم والا شنو قصدك ؟
استمر الفريق اول شمس الدين كباشي في النبيح والردح والشرر يتطاير من عينيه ، والرذاذ من خياشيمه ... لان الموضوع هبش اللحم الحي ، وخشي من فتح الملفات .
نحكي بقية القصة في حلقة قادمة ...

Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1878


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1878


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
حافظ مهدى محمد مهدى
حافظ مهدى محمد مهدىرفقاً بالشرطة !
هنادي الصديق
هنادي الصديق بين يديَ مانيس
هنادي الصديق
هنادي الصديق الداء والدواء
كمال الهدي
كمال الهديتأخرتم كثيراً (2)
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيالقانون كوهم
هيثم الفضل
هيثم الفضلصَحَّ النوم ..!
هنادي الصديق
هنادي الصديق برفقة حمدوك
اشرف عبد العزيز
اشرف عبد العزيزالمشير (رتبة ملعونة)!!
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهبيانات الليل وآخره !!
هيثم الفضل
هيثم الفضلخابت آمالهم ..!
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصمن يفكر لقحت ؟
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصمن يفكر لقحت ؟
هنادي الصديق
هنادي الصديق أصحاب البزة الزرقاء
اشرف عبد العزيز
اشرف عبد العزيزهل وعيتم الدرس..؟
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكى تباً لك يا هذا..!!
كمال الهدي
كمال الهديتأخرتم كثيراً (1)
عبد الله علقم
عبد الله علقموأيوب صديق
هنادي الصديق
هنادي الصديق إستوزار
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكىتباً لك يا هذا..!!
اشرف عبد العزيز
اشرف عبد العزيز(إتقدت الرهيفة)!!
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيالزوجة الجنيِّة- أقصوصة