...
الأربعاء 26 فبراير 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
.....
....
الأخبار
قسم المنوعات
"تكساس" حي في قلب أم درمان يعتبر وكرا للعصابات وللدعارة ..!!
Propellerads
"تكساس" حي في قلب أم درمان يعتبر وكرا للعصابات وللدعارة ..!!
01-22-2020 12:55
صحيفة الحوش السوداني



"تكساس" .. قصة حي في قلب أم درمان يعتبر وكرا للعصابات وللدعارة ..!!


سابقاً كانت تعرف بـ(مرزوق) وتدخلت الحكومة وحوَّلت اسمها إلى الحارة “59 شمال ” التي تقع في قلب مدينة أم درمان العريقة، وتجاورها من الشرق مدينة النيل وغرباً سوق صابرين. وتتعايش فيها مجموعة من القبائل العريقة التي تقطن في المنطقة منذ وقت طويل، ويعتبر سكان الأحياء والمناطق المجاورة “الحارة” وكراً من أوكار العصابات المتفلتة “النقرز” وبيئة خصبة للجريمة، حيث ينتشر فيها ترويج المخدرات والخمور بأنواعها المختلفة، وتدار بعض بيوت الدعارة، واللافت في الأمر أن كل هذا الذي يحدث في الحي يقع وسط العاصمة القومية في ظل غياب تام للسلطات الأمنية .
عند دخولي المنطقة “الحارة 59 شمال عشوائي” شاهدت تناقضاً غريباً حيث تتشابك المنازل المبنية من الطين بعمارات فاخرة وحتى تكتمل الصورة الشائهة وجدت كل الطرق مغلقة تقريباً بحيث يصعب التنقل فيها بدراجة نارية
ولا تحدثني عن مواصفات التوصيلات الكهربائية التي تفوق كل خيال في عشوائيتها. بالطبع هنا البيئة المناسبة جداً لتكاثر الذباب حتى أصبح من غير الواضح هل تعدى الذباب على مساكن البشر أم أن البشر تعمدوا أن يساكنوا الذباب ويقاسموه منطقته.ولا توجد شبكة لمياه الشرب تكساس
المنطقة تستحق بالفعل أن تسمى تكساس ـ وهذا ليس اسمها ـ لكنها شهدت عدة جرائم قتل وأصبحت مثل الولاية الأمريكية الأشهر في الجريمة المنظمة. حتى سكانها يعلمون أنها مصنفة بالخطرة وتنتشر بها العصابات، بل يلجأ لها الهاربون من العدالة فهي ملاذ آمن لهم
حقوق مهضومة
عبدالرحيم يعقوب إسحاق من سكان 59 العشوائي، قال لي نحن اليوم في غاية السعادة في زيارة الإعلام بعد أن تجاهلتنا جميع الصحف في العهد السابق ولم تأت للوقوف على مشاكلنا وحقوقنا كبشر، وأضاف: أنا التحقت بهذا الحي متأخراً بعد أن تقاعدت من الجيش وقمت بشراء منزل بالعشوائي، وكانت السلطات تعمل في ذلك الوقت على وضع دراسات لتنظيم وتخطيط المنطقة قبل أن تظهر العديد من الخلافات المتعمدة من أشخاص لهم مصالح في عدم تخطيط المنطقة، وتدخل بعض الجهات التي كانت ترغب في الاستفادة من الموقع المتميِّز “للحارة” خاصة وأنه موقع حيوي في وسط أم درمان، وقال محدثي “كانوا عايزين يطردونا”، ولكن تراجعوا بعد أن أحسوا بأن المواطنين مدركون لحقوقهم فقاموا بتسليم البعض القطع السكنية، وتركوا البعض الآخر. مضيفاً أن المنطقة تنتشر فيها المخدرات بطريقة كبيرة مع غياب تام للأجهزه الأمنيه وإغلاق جميع الطرق، ومضى للقول نحن نعاني من تكدس النفايات ونشاط ممارسات اللصوص بطريقه مخيفة وأصبح الحي وكراً لهم، وعبركم نناشد السلطات بالتدخل السريع لحسم هذه الفوضى وتسليم المواطنين أراضيهم وفتح الطرق. نحن لدينا أسر وأطفال تضرروا كثيراً من هذه الفوضى وحتى نتمتع بالحقوق الكاملة في ظل حكومه الثورة “حرية سلام وعدالة.
الخدمات والصحة
أحمد محمد عباس مواطن بالحارة 59 شمال الثورة، قال أسكن بهذه الحارة منذ 20 عاماً، في منطقة عشوائية، ولازمنا الضرر طوال هذه الفترة للحرمان الكامل من خدمات الصحة والكهرباء ومياه الشرب والأمن، وأصبحنا نعيش في حالة من الخوف المتواصل لانتشار العصابات المتفلتة وجرائم الاغتصاب والقتل والنهب مع الغياب التام للسطات الأمنية والشرطية، وأصبحت المنطقة رافداً أساسياً للمجرمين ومعتادي الإجرام وفقدنا جميع حقوقنا طوال العشرين عاماً الماضية، ونناشد الجهات المختصة بالتدخل لفتح الطرق وتأمين المنطقة من المجرمين وتسليم المستحقين أراضيهم حسب اللوائح والقوانين.
الحزب البائد
العمده مبارك عبدالرحمن بليل، قال لي إنه يسكن بالحارة 59 منذ العام 1983 ومنذ ذلك الحين وحتى 2020 تعتبر المنطقة عشوائية، وأكد لي أنهم يعيشون أوضاعاً مأساوية خطيرة نتج عنها الأمراض والسلوكيات غير الأخلاقية لغياب الأمن
وهدد العمدة مبارك بفتح بلاغات في اللجان السابقة لممارستهم فساداً ممنهجاً بالمنطقة –حسب تعبيره- وتسليم أراضي لأشخاص غير مستحقين من أسرهم ومعارفهم مقابل أموال. واتهم جهات بالأراضي قال إنها تقف وراء عدم تخطيط الحارة وإبقائها منطقة عشوائية طوال السنين الماضية. وأكد العمدة وجود بعض المنازل التي تمارس فيها الدعارة. وقال كما كرَّمنا الله نحن نناشد رئيس مجلس الوزراء بالتدخل لحل مشاكل الحارة.
مخدرات وإجرام
حمدي مصطفى يوسف، يسكن العشوائي الحارة 59 الثورة، قال بكل أمانة نحن في وضع غير إنساني لا يمكن أن يقبله بشر فهذا الحي تنعدم فيه أبسط مقومات الحياة من مياه شرب وكهرباء وتخطيط وانتشار لجميع الجرائم واستغلال ضعفاء النفوس لهذه المنطقة لممارسة أعمالهم الإجرامية من توزيع المخدرات والحبوب وتجارة الدعارة، وأضاف للأسف الجهات المختصة ” تنوم في العسل”لا شرطة ولا محلية قادرة على حل هذه المشكلة، لذلك نناشد المجلس السيادي بالتدخل السريع حتي لا يضيع أطفالنا وسط هذه الأجواء، ونأمل العمل على معالجة السكن العشوائي. ولوَّح بقدرة سكان المنطقة على الاعتصام أمام القصر في حالة عدم الاستجابة.
تقسيم الحارات
الطيب محمد إدريس روى لي: كنت من البدو الرحل في الخلاء ولكن عدت في العام 1971 إلى الحارة 59 التي كانت في السابق تسمى بمرزوق، وكانت عبارة عن أسماء لعشائر القبائل مثل الكبابيش والأحامدة والحسينات والهواوير وغيرها من القبائل المعروفة في شمال أم درمان ولكن الدولة عملت على تقسيم المناطق إلى حارات بدل التقسيم على نهج قبلي.وطوال كل هذه الفترة حتى اليوم لم يتم تخطيط وتسليم الحارة 59 عشوائي شمال، وهي تقع في قلب أم درمان وكل عام يأتي إلينا أشخاص يقومون بحصرنا مع إعطائنا وعوداً كاذبة دون تقديم أي شيء يذكر وفي الآخر نحن من نتضرر من العشوائية التي بسببها هجر أبناؤنا المدارس وأصبحوا في الضياع، وكانت بعض الجهات تستخدمنا للانتخابات في الفترات السابقة كسلعة من أجل إرجاع حقوقنا ولكن قبضنا الهواء لذلك نقول “يا حمدوك الحقنا قبل فوات الأوان.
مأساة إنسانية
عبدالسلام أحمد، معلم بمرحلة الأساس من مواليد الحارة 59 عشوائي، يقول لدينا أكثر من 700 أسرة، تعيش في مأساة ومعاناة إنسانية كبيرة فقدت معها الأمان والصحة مع انعدام خدمات مياه الشرب والكهرباء، وانتشار ظاهرة العصابات والتهرُّب من الدراسة والممارسات التي تحدث من النظام البائد في سرقة أراضينا وتوزيعها لأفراد أسرهم عبر اللجنة الشعبية السابقة، ونناشد السلطات بالتدخل السريع في حل المشكلة وتخطيط المنطقة وتسليم المستحقين لأراضيهم فوراً .
غياب الأمن
محاسن قسم السيد، ربة منزل من سكان الحارة 59 عشوائي، قالت نحن ليس ككل البشر في ظل هذه الأوضاع المؤلمة التي نعيشها وانتشار جميع السلوكيات غير الأخلاقية بالمنطقة، فكيف لنا أن نسمي أنفسنا بشراً كرَّمنا الله عز وجل. نحن تتم إهانتنا وسط بلدنا لدرجة أننا نعيش في محيط وسط أم درمان محاصرين بالأمراض والنفايات والانفلات الأمني وإذا حدث مرض، لا قدر الله، لمواطن بالحارة لا تستطيع عربة الإسعاف دخولها.ماذا تنتظر الدولة وأصبحت الحارة وكراً آمناً لجميع العصابات وتجار المخدرات دون خوف و”السلطات تتفرَّج .
لجان المقاومة
يشير عضو لجنة المقاومة بالحارة 59 عشوائي الرشيد إدريس آدم، أن مطالبنا تتمثل في ضرورة تنفيذ التخطيط ومحاربة الظواهر السالبة، وأضاف أن الحقوق تنتزع. وهدد باللجوء للاعتصام أمام القصر الجمهوري في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم بتخطيط الحارة وفتح الطرق ومنحهم كافة الحقوق وخدمات الصحة واﻷمن، وقال إن النظام السابق مارس معهم بعض الضغوطات للانضمام إلى الحركة الإسلامية بواسطة عبدالرحيم محمد حسين مقابل أن يتم تخطيط المنطقة وأضاف هذا ما أدى إلى تأخير التخطيط، وأن المنطقة مصنفة ضد الحركة الإسلامية لرفضهم التجاوب مع “عبد الرحيم محمد حسين “، وطلب منا توصيل رسالة إلى المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء بضرورة التدخل الفوري لمعالجة أوضاعهم وفق القانون وفتح الطرق وتسليم المستحقين أراضيهم، وقال إذا لم يحدث هذا فالخطوة التالية ستكون قفل الطرق الرئيسة والاعتصام، وأضاف نحن نطالب بمنح أسرنا حقوقها الكاملة في التمتع بخدمات الأمن والصحة والتعليم .


صحيفة التيار


Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 237


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 237


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
حافظ مهدى محمد مهدى
حافظ مهدى محمد مهدىرفقاً بالشرطة !
هنادي الصديق
هنادي الصديق بين يديَ مانيس
هنادي الصديق
هنادي الصديق الداء والدواء
كمال الهدي
كمال الهديتأخرتم كثيراً (2)
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيالقانون كوهم
هيثم الفضل
هيثم الفضلصَحَّ النوم ..!
هنادي الصديق
هنادي الصديق برفقة حمدوك
اشرف عبد العزيز
اشرف عبد العزيزالمشير (رتبة ملعونة)!!
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهبيانات الليل وآخره !!
هيثم الفضل
هيثم الفضلخابت آمالهم ..!
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصمن يفكر لقحت ؟
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصمن يفكر لقحت ؟
هنادي الصديق
هنادي الصديق أصحاب البزة الزرقاء
اشرف عبد العزيز
اشرف عبد العزيزهل وعيتم الدرس..؟
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكى تباً لك يا هذا..!!
كمال الهدي
كمال الهديتأخرتم كثيراً (1)
عبد الله علقم
عبد الله علقموأيوب صديق
هنادي الصديق
هنادي الصديق إستوزار
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكىتباً لك يا هذا..!!
اشرف عبد العزيز
اشرف عبد العزيز(إتقدت الرهيفة)!!
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيالزوجة الجنيِّة- أقصوصة