...
السبت 19 أكتوبر 2019 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
.....
....
الأخبار
قسم المنوعات
الموت يغيب الشاعرة حكمت كاتبة اغنية "صدقني ما بقدر اعيد"
Propellerads
الموت يغيب الشاعرة حكمت كاتبة اغنية "صدقني ما بقدر اعيد"
الموت يغيب الشاعرة حكمت كاتبة اغنية
09-07-2019 03:16
صحيفة الحوش السوداني





الشاعرة حكمت محمد ياسين.. نصيرة المرأة


* خوفها من زوجها هو الذي دفعها الى الكتابة باسم مستعار في بداية مشوراها الشعري
* من اشهر أغنياتها صدقني ما بقدر اعيد والجرح جرحي براي
عالجت العديد من القضايا الاجتماعية عبر ديوان أحزان البنات

حملت على عاتقها هموم نون النسوة عبرت عنهن عبر قصائد وجد كثيرها طريقه الى أفواه المغنيين والآخر تم تداوله كقصائد خاصة بين الفتيات اللائي وجدن في مفرداتها عزاء للعديد من القضايا الاجتماعية الشائكة والمتجذرة في مجتمعنا السوداني فتستحق تلك السيدة حكمت محمد ياسين التي اغمضت اغماضتها الأخيرة أمس الأول تستحق أن نحكي ونتحاكى في سيرتها الذاتية ونعرف كل جاهل بها حكاية امرأة وقفت أمام التقاليد السودانية المتعنتة وحاربتها بجسارة نادرة.


image

الجريدة: رنده بخاري

كلام مبهم
تقطن الشاعر حكمت ياسين بحي الموردة الأم درماني المعروف وبه كانت صرخة ميلادها وفي ذات الحي تلقت جميع مراحل تعليمها الأولي ومنه زفت الى زوجها الذي انجبت منه ولدين هما أحمد .. وأسعد . حكمت وهي ابنة الخمس سنوات شغفها حب الاستماع الى الاذاعة بصورة وصفتها ذات حوار لها معنا بالقريبة للدرجة التي تجعلها على حد تعبيرها (تتلبد) لسماع الأغنيات إذا كانت ذاهبة الى الدكان لشراء غرض ما.. و ظل سر هذا الحب مجهولا حتى بالنسبة لها.. وعندما بلغت الحادية عشر عاما كتبت بعض الابيات وتقول: تعال يا شاب بالباب اديني كتاب.. ومن وجهه نظرها أنه كلام مبهم.
يمه ظروف

لسه ما عارفين أيه مصيرنا أكون
إلا بس خايفين من فراقنا يطول
ما عرفنا الوحدة كم سنين عشناها
شفنا سعد الدنيا وكم غمرنا ضياها

تلك أول قصيدة خرجت إلى الناس للشاعرة الراحلة حكمت ياسين التي كان ينتابها الخوف من أن تخرج إلى الناس لخوفها من زوجها الذي تزوجته وهي ابنة الاربعة عشر ربيعا لتذهب ذات مساء الى افريكانو وهو ترزي معروف واطلعته على قصيدتها التي كتبتها ليقف منتصب القامة من جلسته تلك، ويقول لها هذا كلام جميل وطلب من أن تعطيه الأغنية ويقدمها للفنان شرحبيل أحمد وقبل أن يكمل حديثه دخل عليهم شرحبيل ليعجب هو الآخر بالأغنية وقال أنه سيلحنها ليتغنى بها في برنامج يقدمه الأستاذ حمدي بولاد وخوف حكمت من زوجها دفعها لأن تطلب منه الا يذكر اسمها لتستمع إلى الأغنية ملحنة في التلفزيون ومن شدة الفرح والذهول لم تسمع صوت والدتها وهي تنادي عليها وقالت لها (انتي طرشتي يا حكمت لترد عليها قائلة يمه ظروف) لتكتمل فيما بعد هذه العبارة قصيدة كاملة تقول مقاطعها: يمة خلتني ظروف ابقى فنانة حروف.
ابكي لما الليل يجيني
ومرة ليلي اشيلوا خوف


image

اوج شهرتها

بعد أن وفى شرحبيل بوعده لحكمت ولم يذكر اسمها قررت أن تخبر زوجها، خاصة وأن احدى شركات الانتاج طلبت تسجيل الأغنية في اسطوانة.. فأخبرت زوجها بأنها تكتب الشعر ولم تخبره لتأتي النتيجة عكس ما توقعت حيث شجعها ودعمها وساعدها على مواصلة تعليمها الذي قطعته لتتوظف بعد ذلك في عدد من الوزرات منها الاصلاح الاداري.. قصر الشباب والأطفال الذي ألتقت فيه بالفنان محمود تاور وكان في تلك الفترة في أوج شهرته وبلغت حصيلة الأغنيات التي قدمتها له ثماني أغنيات.

الجرح جرحي براي
لم تسلم حكمت من نقد كثيرين لأنها انثى وكتبت شعر عبرت به عن معاناة بنات جنسها المجروحات، واحدهم علق قائلا : دي (جرحتا قزازة ولا شنوا بيد أن النقد لم يثنها عن مواصلة كتاباتها بل جعلها تحمل اشعارها وتذهب بها الى اتحاد شعراء الأغنية لمقابلة الشاعر مبارك المغربي رحمة الله عليه، فحكمت زاملت شقيقته ليلى في المرحلة الوسطى ووالدها هو الذي درس مبارك اللغة الانجليزية لتقدم له ثلاثة قصائد وقالت له هذه محاولات وهي صدقني ما بقدر اعيد.. الجرح جرحي براي ... لسه ما عارفين.. ليطلع المغربي على القصائد ويقول : لها (دي محاولات طيب لو بقيتي شاعرة بتبقي كيف).. وطلب منها ان تصبح أحد أعضاء في اتحاد الشعراء لتستقطب لهم مجموعة من الشاعرات وهن آمنة خيرى..السمر قنديه.. وكان دائما ما يبدأ بهن ندوة الاربعاء الاسبوعية التي كانت تتقاطر إليها الوفود من كل مكان للدرجة التي يفوق فيها عدد الواقفين الجالسين.. وكانت تقام تلك الندوات في نادى الخريجين ولم تنقطع حكمت من الذهاب اليها إلا بعد وفاة الشاعر مبارك المغربي فكانت ما أن تدخل المكان وترى مكانته شاغرة تحزن وتقفل عائدة الى منزلها لتسافر بعد ذلك الى المملكة العربية السعودية وتكتب هناك اشعارا كثيرة عن الغربة جمعتها في ديوان شعري.

في الحالتين أنا الضائع
تعاملت الشاعرة حكمت ياسين مع مجموعة من الفنانين منهم الفنان كمال ترباس الذي تعرفت عليه من خلال شقيقاته حيث كن صديقات لها، وقدمت له أغنية صدقني ما بقدر اعيد قصة غرام بالشوق مضت رحلة عذاب داب انتهت كيف تاني ترجع من جديد . ..وفي الحالتين أنا الضائع التي تغنى بها فرفور...ولعبدالوهاب الصادق الجرح جرحي براي ...وللفنانة سمية حسن ثمانية اغنيات وتعاملات عديدة مع مطربين شباب .

انحطاط في اللغة
كانت تكتب حكمت الشعر باللغة العامية لحبها الشديد لها فهي تجد أنها لغة مفهومة لجميع الناس وخير دليل على ذلك ان اغنية مثل (صدقني ما بقدر أعيد) على الرغم من مرور سنوات طوال عليها إلا أن بريقها لم يخبو بعد ولا زالت محبوبة من قبل الجميع بجانب أنها بمثابة انتصار للمرأة التي رفضت الرجوع الى الشخص الذي تحبه وفضلت أن لا تعود إليه مرة أخرى.

ما فترت عواطفي
ديوان أحزان البنات الذي اخرجته الشاعرة الراحلة حكمت ياسين قبل فترة من الزمن، حقق نجاح منقطع النظير وقالت عنه الراحلة، هذا الديوان به حديث كثير عن قصص البنات، منهن التي رفضت أمها العريس المتقدم لخطبتها واصفة اياه بأقبح الصفات .. والتي ضاقت المر والشقا من خطيب تركها، بسب أن الأهل لم يقدروا الريدة والصلة التي ربطت بينهم وهو إلى من فقدت عزيز وهو لا زال في عمر الزهور وللزوجة التي تركها زوجها وأطفالها متماديا في هجرانه لهم، حاولت حكمت جاهدة تصوير هذه الحالات عبر قصائدها وحقق هذا الديوان نجاحا كبيرا ولازلن البنات يسألن عنه لأنه لامس قضايا كثيرات منهن، مثلا جاءت إحدى البنات والدموع تسيل من عينها مدرارا تعاني من قصة حب وغدر حبيب فكتبت تسعة سنين جسدت فيها معاناة تلك الفتاة وتقول القصيدة:

تسعة سنين بريدك ما فترت عواطفي
كل الشفتوا منك ما غير مواقفي
فجاءة تغيب علي بتغير شعورك
تحرم عيني شوفتك والقلب البدورك
تبقى عنيد وقاسي وسادر في غرورك

تفاصيل التكريم
وكتبت قصيدة عن الانتحار وعن الطلاق وعن مواضيع كثيرة والسؤال المتكرر عن الديوان دليل نجاحه، ولازلت حتى وفاتها تكتب الشعر بذات الاحساس الذي بدأت به قبل أكثر من واحد واربعين عام وقدمت ايضا أغنيات لجيل الشباب.

مقتطفات من أشعارها

خليتك أنا
صدقني ما بقدر اعيد
قصة غرام بالشوق مضت
رحلة عذاب دابا انتهت
كيف تاني ترجع من جديد
ضيعت من عمري الكتير
اخلصت ليك وانت بتغير
والغيرة كم فرقت قلوب
طريقة كان مخضر نضير

****

ما بقصر
ما بقصر إلا خايف في هواك اتعمق اكتر
والزمن يحكمني يجبر وبكرة تبقى على حكاية
وتاني تتعثر خطايا ولما ألقاك ما معايا
وين أقبل وين افكر

***

انت قاسي
لا دمعة بتحنن قليبك
لا ذكرة الماضي بتجيبك
وانت عارف كيف بحبك
واصلى ما بقدر أسيبك
يا الابيت الناس براك
الدموع كملت وراك
والقليب حاضن هواك
وأنت زايد في جفاك

***

داير اصارحك
مالو لو بادرت أنت
وقلت أنك بي همت
وبرضي بيك كنت اعترفت

****
غيرة
يا ها الغيرة ذاته
و يا ها الفرقتنا ريدة متين رباطا

الجريدة


Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 168


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 168


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهمرحبا د. عمر القراي..
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيالدستور أم الأمن القومي؟
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيكالكون/نص غير مجنس
الفاتح جبرا
الفاتح جبرانلتمس خطبة !
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمعلي بالطلاق
هنادي الصديق
هنادي الصديق وزير في المواصلات
صلاح التوم كسلا
صلاح التوم كسلاكسلا ..تحتضر !!!
هنادي الصديق
هنادي الصديق القشَاش