...
السبت 4 يوليو 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذة عبير المجمر (سويكت)
وزارة العمل و التنمية الإجتماعية السودانية ما لها و ما عليها
...
وزارة العمل و التنمية الإجتماعية السودانية ما لها و ما عليها
06-27-2020 04:05




وزارة العمل و التنمية الإجتماعية السودانية ما لها و ما عليها



عبير المجمر (سويكت)



وزارة العمل و التنمية الإجتماعية برئاسة الأستاذة لينا الشيخ المحجوب تعتبر من أهم الوزارات التى يمكن أن تلعب دورا محوريا فى مجالاتشتى، و بالرغم من الهجوم الذى تعرضت له لينا الشيخ عند تعيينها تعالت بعض الأصوات المناهضة لهذا التعيين حيث ربط البعض بينها وبين والدها البروف الشيخ المحجوب و علاقته الوثيقة بحزب الأمة حيث كان أحد الركائز التى اعتمد عليها الإمام الصادق المهدى فىالديمقراطية الثالثة ، و شغل منصب وزير التربية عن حزب الأمة، كما صاهر الإمام “عبد الرحمن المهدي” متزوجًا من كريمته السيدة“أنعام” .



من جانب اخر كان قد تحفظ البعض على المسيرة المهنية و الدراسية لسعادة الوزيرة أخذين فى الاعتبار

أن جامعة الأحفاد أسست فى الأساس لأحفاد المهدى مشيرين إلى أنه من هنا أتت تسمية الأحفاد.

مضيفين فى ذات الوقت أنه مع الزمن أصبحت جامعة الأحفاد معقل لأتباع الفكرة المهدية و احفادهم.



بينما كانت هنالك تحفظات كذلك على الجانب المهنى حيث اعتبر البعض ان السيرة الذاتية لسعادة الوزيرة و منحها آنذاك العديد من الدوراتالتدريبية المتقدمة التى تحصلت عليها داخل السودان و خارجه فى وقتها لم تكن متاحة للجميع بل كانت حكرا على أصحاب الولاء والانتماءالسياسي و الإيديلوجي للنظام المخلوع بدلاً من الإعتماد على أصحاب المقدرات و الكفاءات.



لكن بعيدا عن الموقف السابق لبعض الأصوات الشعبية حيال الشخصية التى تم تعيينها فى وزارة العمل و التنمية الإجتماعية إلا أن هذهالوزارة بشكل عام يمكن ان تلعب دورا فعالا فى المساهمة فى رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ، و بشكل خاص المعلوم انالسيدة لينا الشيخ المحجوب من خلال تجربتهاالمهنية المتنوعة كونت علاقات واسعة مع المنظمات الأوربية و المجتمع الدولي و يمكن ان تساهمفى تحقيق هذا الهدف.



كما أنها كانت صاحبة وجود قوى و مميز مع دكتور عبدالله حمدوك و سعادة الوزير البدوي فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر شركاء السودان عبرتقنية الفيديو كونفرس، و كان لها أيضا كلمة حكيمة طالبت فيها المجتمع الدولي المشاركة في صناعة تاريخ جديد للسودان، اضافة إلى اخرانجازاتها "الخط الساخن" لتلقى بلاغات العنف المنزلى بالتنسيق مع وحدة حماية الأسرة و الطفل بجهاز الشرطة و النيابة المتخصصة، و قدلوحظ الحضور المتميز لوزارة العمل و التنمية الإجتماعية، و العمل بنشاط و محاولة النهضة بوزارة العمل عن طريق العمل الجاد و الأفكارالحديثة و محاولة بناء جسر تواصل مع الأسرة الدولية و الانفتاح على العالم الدولي .



و لهذه الأسباب مجتمعة و إيمانا منا بأهمية الدور الذى يمكن ان تلعبه وزارة العمل و التنمية الإجتماعية ندعو لدعم هذا القطاع .

و من جانب اخر يتوجب على الوزارة إكمال مهمتها الوطنية و الإنسانية فى تفعيل الآتى :

أن يعم و يشمل الخط الساخن كل الأقاليم وبالذات مناطق التهميش التى تقع فيها أغلبية جرائم العنف الجنسي و الأسرى...إلخ وان توضع التدابير المناسبة لإنجاح ذلك.
و بما أن المجتمع السوداني مجتمع محافظ يصعب عليه أن يبلغ عن حالات العنف الجنسي و الأسرى و الإغتصاب و غيرها من الحالات فلا بد من حملة توعية إعلامية مكثفه حتى تكمل الوزارة دورها تجاه المجتمع، و تضع الآليات اللازمة لمحاربة قضايا أخرىمسكوت عنها على سبيل المثال لا الحصر زواج القاصرات واغتصابهن عنوة وماشابه ذلك .
كما أن أمهات الشهداء اصبح بعضهن لا كفيل لهن و لا معيل سوى الإبن الذى سقط شهيدا و هنا لابد من دور فعال لوزارة العمل والتنمية الإجتماعية.
كذلك لابد من خطط لدعم المبدعين و المفكرين و العمل لتنمية و تطوير الأفكار و المواهب كجزء من مهام مجال ريادة الإستثمارالمجتمعي والمسؤولية الإجتماعية
إضافة إلى انه لابد من إستثمار علاقة وزارة العمل الدولية فى فتح المجال لتطوير و تنمية الايدى السودانية العاملة بدلا من الإستعانةبالعمالة الأجنبية أيا كانت عربية أو أوربية أو أفريقية .
الجيل الراكب رأسه مفجر الثورة و صانع المعجزات الذى نجح فى تحقيق ما فشل فيه الآخرين، هذا الجيل عانى من العطالة و البطالةالتى نتج عنها الكثير من الظواهر السلبية وسط الشباب و الشابات منها على سبيل المثال لا الحصر تعاطى المخدرات و بناءًا عليهلابد من ايجاد خطط و مشاريع و مقترحات فعالة لفتح المجال لغد مشرق يتحقق فيه الحد الأدنى لأحلام هذا الجيل و توفير فرصالعمل و التوظيف.
- حالة الفساد فى النظام البائد الذى كان قد جعل من الإنفاق على البحوث العلمية و الإنتداب و المنح الخارجية و الدورات التدريبية حكراعلى أصحاب الولاء والانتماء السياسي و الإيديلوجي للنظام المخلوع بدلاً من الإعتماد على أصحاب المقدرات و الكفاءات و التجارب المهنيةالناجحه و فى ظل وزارة الثورة لابد من وضع خطط إصلاحية.

لابد من ان تدعو الوزارة لمؤتمر دولى تناقش فيه قضايا العمل وسبل حلولها؟وكيفية التعاون بين الدول من اجل صفر عطالة وبطالة،وصفر تهريب البشر" و وضع خطط و برامج مكافحة الهجرة الغير شرعية طلبا لفرص عمل أفضل و اجور أفضل .
تعزيز علاقة الوزارة بوزراء العمل فى الدول العربية والإسلامية والإفريقية والأسيوية و الأوربية
لابد من ان تستثمر علاقات الوزارة الدولية و المنظمات الأجنبية فى لعب دور فعال فى المساهمة فى إقناع العالم الدولي بأهمية وضرورة رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.


القائمة تطول و لكنها بعض النقاط المهمة التى يمكن تسليط الضوء عليها اقتناعًا منا بأهمية وزارة العمل و التنمية الاجتماعية فى مرحلةالبناء و النهضة بالبلاد و العباد و المساعدة فى تحسين الوضع المعيشي لمحمد احمد السوداني الأغبش البسيط.

و كذلك ايمانا منا بأهمية الإعلام فى المشاركة فى عملية البناء و النهضة الوطنية والإنسانية .

شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 39
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 39


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


عبير المجمر (سويكت)
عبير المجمر (سويكت)

تقييم
6.50/10 (4 صوت)