...
الخميس 21 يناير 2021 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ شوقي بدري
نوبة الجبال .... هل هم هنود حمر السودان ؟
...
نوبة الجبال .... هل هم هنود حمر السودان ؟
06-07-2020 01:55




نوبة الجبال .... هل هم هنود حمر السودان ؟
شوقي بدري


وا لدتي رحمة الله عليها كانت تتكلم كثيرا عن جبال النوبة مسقط رأسها واخوتها وابناء عمومتها والاقرباء وهم من الدناقلة او نوبة الشمال . كانت جبال النوبة بالنسبة لنا موطن اهلنا ، والمكان الذي تزوج فيه والدي والدتنا . جبال النوبة كانت وستكون في قلوبنا . ونحس دائما بالانتماء للنوبة وجبال النوبة . كل ضرر يقع على النوبا يصيبنا بالالم . جبال النوبة والنوبيون قد اكرموا اهلنا واعطوهم وطنا . وهذا اغلى ما يمكن ان يتمناه الانسان . تزوج خيلاني من نوبيات منهم الخال محمد عبد الرحمن ابتر الذي صار من اصهار اسروة تاور كما اخبرتني المناضلة نور تاور في مقابلتنا في القاهرة . وهى اول سيدة تترأس حزبا سودانيا ، الحزب اللبرالي . ويؤلمني ان البطل يوسف كوة مكي طيب الله ثراه قد ذكر مرة انه لم يعرف المناضلة نور تاور ، وكان يظن في البداية ان نور رجل . هنا المشكلة هى تفرق النوبة وعدم اتحاد كلمتهم .

كان هنالك نقاس ومواضيع كتبت عن غطاء الرأس عند السودانيين ؟. فكتبت موضوعا يمكن قوقلته تحت عنوان برنيطة خالى النوباوي من منطلق انني اعتبر واعتز بأن النوبة خيلاني . وفرح البعض بعد الاكتشاف العظيم وقالوا انهم قد فهموا عنصرية شوقي بدري وتحامله على العرب لانه يعاني من مركب النقص بسبب والدته النوباوية . بالنسبة لى هو انني كان من االممكن ان اصاب بمركب العظمة اذا كانت والدتي من نوبة الجبال فهم من اشجع السودانيين وأكثر من يعمل بدون كلل او وهن . وانا فخور بوالدتي من نوبة ألشمال . يكفي ما اعطى نوبة الشمال من شرف احترام وتقدير للسودانيين في خارج السودان وكانوا ولا يزالون عنوانا للعفة الامانة والتمسك بكرامتهم . ان اللغة النوبية التي لا يزال الوسط وكل السودان يستخدم الكثير من مفرداتها مثل المفردات البجاوية ، تظهر في دارفور وسط الميدوب وفي اعالي النيل ، بحر الغزال واماكن اخرى عند الفلاتة امبررو .

image


ما يمكن قوقلته ....برنيطة خالى النوباوي..... تكلمت عن البرنيطة التي تصنع مثل الخبز المخلوط بالسمسم او الفول السوداني وتلف بورق القرع العريض وتوضع على الراس حتى تكون الايدي حرة . يعلق النوباوي بخسة مليئة بالماء ويحمل اسلحته وعصا لتساعدة في تسلق الجبال . ويتوقف ليأكل قليلا من البرنيطة الى ان يصل للقرية التي يقصدها في المساء او صباح اليوم التالي .



8 يناير، 2011

0

FacebookTwitter

اخر ما قاله المناضل الجسور يوسف كوة مكى

المناضل يوسف كوه مكي : غياب الابطال و رحيل الاوطان

ايليا أرومي كوكو


اخر ما قاله المناضل الجسور يوسف كوة مكى فى لندن العاصمة البريطانية في 13 يوليو عام 2000 قبل أن يرحل الي مثواه الاخير. أن يتوحد النوبة على أن لا يتشتتوا ولا يتمزقوا . وأن يستمروا فى النضال من أجل حقوقهم السياسية و المدنية والدستورية وغيرها من الحقوق . النوبة هم المسؤلون عن تقرير مصيرهم لا يوسف كوة الذى سيقرر مصير النوبة ولا الجنوبيون. أنا لم ولن أبيع النوبة للجنوبيين. لا لأنفصال الجنوب. نعم للسودان الموحد القائم على المساواة. أنه الموقف الرسمى العسكرى والسياسى للحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان اذا كان السودانيين راغبين على الوحدة

نهاية اقتباس .

ليس هنالك شعب حارب بشراسة ، شجاعة وانضباك اكثر من شعب نوبة الجبال . المؤلم انهم حاربوا من اجل الآخرين . نعم لقد سارت بذكرهم الركبان ، حاربو في المكسيك وتركوا اسطورة . حارب نوبة الشمال مع هانيبال في حروبه في اوربا وروما .

النوبة ما كانوا جبناء حاربوا بشجاعة وكثيرا ما اعادوا حملات الحكومة التركية والمهدية مثخنة بالجراح بعد ان فقدوا مئات الفرسان والمشاة . المشكلة انهم حاربوا متفرقين والحكومة وصيادي الرقيق من عدة قبائل حاربوا متحدين ومنظمين . وكان من الممكن ان يحارب النوبة كأمة متحالفة خاصة بعد ان هزم التقلاويون جيوش الاتراك والجنود السود .

لقد اوى النوبة فلول جيش المهدي في جبل بطن امك، ساعدوهم اطعموهم ، الى حين ان استعادوا قوتهم تدفق الناس للمهدي وبعد معركة قدير وصار قويا . انتهى الامر بالمهدية بقتل غردون واستلام السودان . نسى الانصار كرم النوبة وحمايتهم للمهدي ورفاقة . كانت المهدية تشن الهجمات بعد الهجمات على جبال النوبة وجنوب السودان لاصطياد الرقيق . لقد شحن الزاكي طمل في بداية المهدية الشلك في عنابر مقفولة ورحلهم للشمال وماتوا بالاختناق . ونحن نتذكر اختناق مزارعي عنبر جودة وكتبت المقلات والفصائد والفت المسرحيات وهذا جيد . لماذا لا يتذكر الناس اختناق اهلنا الشلك ؟؟

image


عدت الى السودان بعد ان كنت في القائمة السوداء في بداية عهد نميري لاكون وزيرا في زواج توأم الروح بله طيب الله ثراه . وفي خرابة بالقرب من منزل العم امام عبد الله والد مولانا عبد المجيد شاهدت زميل الطفولة والدراسة عباس حسيب ابن عمة توأم الروح . هرعت اليه الا انه لم يعرفني وكان مشوشا . قال بله طيب الله ثراه ...... عباس يا شوقي رجع من حرب الجنوب وفرقت معاه . عباس كان في الجيش السوداني ولسوء الحظ حارب النوبة في معركة لا تخصهم ومع الطرف الخطأ . ربيع حسيب الذي شاركني وعباس حسيب نفس الفصل كان رقيقا مهذبا لا يقحم نفسه في اى شجار او مخاشنة .اغتاله الجنود الذين اتي بهم الصادق المهدي وهو نائم في عنبر الجيش . ابراهيم حسيب اختفى من امدرمان . شقيقهم محمود حسيب هو الرجل الذي انجح انقلاب مايو وبدونه لما نجح الانقلاب . اذكر انني ذهبت اليه في بداية شهر يونيو 1969 مع توأم الروح بله رحمة الله عليه عندما صار محمد وزيرا وعضوا في المجلس العسكري . طرده نميري من الوزارة ، لأن على صبري ذو الفقار المصري امر نميري بطرده لتقاربه مع زكريا محيي الدين رجل امريكا . تم قتل محمود حسيب في مكتبه في الخرطوم بواسطة احد شباب الجوامعة اسمه محمد احمد ان لم تخني الذاكرة . قالوا ان السبب ان محمود حسيب قد حظر سفره وارجع من المطار . ويبقى السؤال من زوده بالمسدس ومن الذي اوصله لمكتب محمود طيب الله ثراه . ولماذا لم يشنق وهذا قتل عمد مع سبق الاصرار والترصد لرجل دولة . اذا لم يتحد النوبة ويقفوا بصلابة فلن نتزعوا حقوقهم .

انا ادين للنوبة بالكثير . فعندما سكنا حي الملازمين كان اولاد المصارين البيض لا يغادرون منازلهم . منذ السادسة كانت والدتي تعاملنا كأبناء النوبة نذهب الى الخيران والنيل نجوب كل المنطقة ولا نخشى بشرا او شيطانا . والدنا يعاملنا كأولاد الدينكا . والا لكنا مثل من يعتبرون انفسهم اولاد المصارين البيض ..... شكرا لاهلنا النوبة والجنوبيين .

في محاولة انقلاب 1959 تم القبض على محمود حسيب وطلب عبود بوضعه في سجن زالنجي السيئ بعيدا عن اهله لأن عبود عرف ان كل ضابط كان من المفروض ان يعتقل احد اعضاء المجلس العسكري ، وعبود كان من نصيب محمود حسيب . وقال .... وانا ليه خاتين لى العب ؟!

المحزن المبكي ان محمود حسيب كان قوميا عربيا . وهو الذي خدع الأب عباس غبوش وبقية النوبا وافهمهم ان الانقلاب هو انقلاب اولاد النوبة . وكل الانقلابات كانت تفشل لان الجنود يفشون السر او لا يشتركون ونظام عبود لم يكن انقلابا بل تسليم وتسلم . وعبود رفص تسلم السلطة وبعد ضغط من الرجل الثاني ،، بطل حرب الجنوب ،، احمد عبد الوهاب قبل عبود بعد تسلم امر كتابي من رئيس الوزراء عبد الله خليل . ولكن في 25 مايو كان اولاد النوبة في الجيش على استعداد ان يضحوا بحياتهم . لانه تم خداعهم . واليوم انا مصاب بصدمة لم اكن اتوقعها وهي ان عضو مجلس السيادة الدكتور صديق تاور بعثي . ما يؤلمني جدا هو ان اخي الدكتور احمد عبد الله الشيخ وزوج اختي هو من قادة حزب البعث . اخي احمد رجل معقول وجراح ماهر وهو نقيب الاطباء كيف يصح ان يحتضن افكار حزب البعث الذي لا يزال العالم العربي يعاني من جرائمه . وحتى اذا كان البعث اعظم حزب في العالم فشعاره امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة .....اخي احمد الرباطابي بالنسبة لي مخدوع لأن الرباطاب ليسوا بعرب وانا احدهم . واذا كان احمد صاحب دماء عربية 100 % فمن السودانيين من لا يمثلون العروبة . اليست هذه جريمة ان نفرض هذه الافكار الاقصائية الفاشية على الآخرين . هل سودانيتنا جريمة ؟ وصديق تاور يعرف ان للسودانيين الشماليين نظرة عنصرية نحو نوبة الجبال واغلبية العرب ان لم يكن كلهم العرب لهم نظرة دونية نحو كل السودانيين . هذا ما يقوله واقع الحال فنحن نعيش حتى في اوربا وسط العرب . وبالرغم من انني متألم لاعدام ال28 ضابط في محاولة الانقلاب ودفنهم في قبر كبير سري ، الا انني اقول ان البعث سيكون عن استلام السلطة اسوأ من الطائفية الكريهة . يا عالم فهمونا ، ما هو العيب في ان نكون سودانيين .

ان كل تصريحات هتلر لم تصل لجريمة احمد هارون لأن هتلر لم يجاهر ويقول لجنوده .. امسح اكسح قشوما تجيبو حي وتعمل لينا عبئ اداري . هتلر كان يسمح للصليب الاحمر بمساعدة اسرى الحلفاء الخ . وهذه التصريحات كانت بخصوص جبال النوبة . يقول البعض ان صديق تاور قد تواصل وتعاون مع النازي احمد هارون . ومن المؤكد ان السيدة عفاف تاور قد حيرت الجميع بتصريحاتها المليئة بالكراهية واستعدادها لارتداء حزام ناسف لقتل اعداء الكيزان . وبما انها اسلامية فقتل النفس حرام يذهب بصاحبه الى جهنم وبئس المصير . والسيد جلال تاور رئيس اللجنة الأمنية في برلمان الكيزان . الجنود من جبال النوبة يحاربون اخوتهم ومن يحاربون لتحرير وحماية النوبة . لماذا.....لماذا ولماذا ؟ انه مثل حال الجنود السودانيين الذين يموتون في اليمن ليبيا لمصلحة مصر والسعودية ، ومصر تحتل اراضي سودانية اكبر مساحة من بعض الدول مثل لبنان واسرائيل . وجركوك الميرغني يصرح مهددا .... لن نفرط في مصلحة الشعب المصري !!!!! افتكر انحنا ادونا عين .

المشكلة دكتور الفيزياء الذي صار يحتضن افكار اعداء اهله ومن استرقهم ولا يزال يهمشهم . عندما اتى اللواء دانيال كودي للعلاج في المانيا كان مصحوبا بمرافق شمالي هو عضو في الحركة الشعبية بمقام ياورو للجنرال واثنين من ابناء النوبة والسيدة المحترمة ميري زوجته . الاخ دانيال كان ناظرا لمدرسة وهذا يعطيه المقدرة على وزن الامور بطريقة صحيحة . ولكن استغربت عندما كان يقول انه من رشح تابيتا بطرس وزيرة الانقاذ !!!! من العادة ان يوحد الظلم البشر، النوبة قد تعرضوا للظلم لقرون لماذا لم يتحدوأ ؟

الهنود الحمر بالرغم من انهم لم يشاهدوا الخيل قبل حضور الاوربيين قد اثبتو انهم خير من الاوربيين في تطويع ،،المستانق ،، وهى الخيل التي هربت من اصحابها وعاشت حرة في براري امريكا وتكاسرت . كما صاروا احسن من الاوربيين في ركوب الخيل . وكما كتب الامريكان ، كان للهنود مقدرة واستراتيجية حربية رائعة . وقد غيروا النظريات العسكرية وتمكنت قوات هندية صغيرة من محاصرة قوات اكبر .

المعركة التي لا يزال يفتخر بها الهنود الحمر ويعجبنا التكلم عنها هي معركة .... ليتل بيق هورن التي قتل فيها الهنود الحمر بطل الحرب الاهلية ومعبود الامريكان الضابط الوسيم صاحب الشعر الطويل الاشقر الجنرال آرمسترونق كاستر كان قد انتصر على اللاكوتا وبعض الهنود الحمر . وعلى زعيم السيوكس بلاك كتل عندما حاربو منفصلين . الغرض في تلك المعركة كان تطويق الهنود عن طريق ثلاثة جيوش حتى لا يفر احد وتتم نظافة الارض لصالح البيض . ولكن في تلك المعركة تحالفت ثلاثة قبائل وهم اللاكوتا ، الشايان واراباهو . تمكن الزعيم كريزي هورس او الحصان الجامح من ايقاق الجنرال كوك من اللحاق بجنرال كاستر . وتمت ابادة جيش الجنرال والبطل الامريكي كاستر . وانتهت اسطورة الجنرال الاشقر .

كان عند الهنود الحمر الكثير من الزعماء العظام مثل سيتنق بول الجاموس الجالس ،رد كلاود السحابة الحمراء وزعيم الاباتشي الذي حارب المكسيك والامريكان ودوخ الجميع وهو زعيم الاباتشي ويطلق الامريكان اسم القبيلة الشجاعة على طائرات الاباتشي المميته .

في بداية تدفق الاجانب للسويد في الستينات والسبعينات ، كتب العنصريون على الحيطان والملصقات ... لم يوقف الهنود الحمر الهجرة ولهذا يعيشون في محميات .

فرض الملك الانجليزي ادوارد الاول سيطرته على اسكتلندة بسبب تفرق النبلاء والعشائر الاسكتلندية . قرأنا ان وكيل الملك في كل بلدة كان يفرض ان يقضي الليلة الاولى مع العروس الاسكتلندية . يتكلم ويفتخر اليوم الاسكتلنديون بالبطل والاس ويعظمونه في اغانيهم . والاس المواطن العادي انتفض ضد بريطانيا وبجيش صغير تمكن من هزيمة جيش انجليزي ضخم في معركة استيرلينق . وتقدم الى داخل انجلترة واضطرت انجلترة للاعتراف به اعطوه لقبا واقتطعوه مقاطعة الخ . واخيرا بسبب تفرق كلمة الاسكتلنديين ورفض البعض لوالاس في نهاية القرن الثالث عشر قبض عليه الانجليز وعرضوه لتعذيب خرافي لكي يكسروه يقول الاسكتلنديين انه لم ينكسر . قاموا باخراج احشاءه وهو لا يزال حيا ثم قطعو رأسه .

لا يزال الاسكتلنديون يتكلمون عن الظلم الانجليزي والفرص التي اضاعوها في التخلص من الانجليز آخرها الاستطلاع للانفصال من بريطانيا . ولا تزال فكرة الانفصال تراودهم خاصة بعد انفصال بريطانيا من اوربا . معركة قلودن في النصف الاخير من القرن الثامن عشر انهزم الجيش الاسكوتلندي امام انجلترة . كان شارلز الثالث المطالب بالعرش قد تقدم واحتل بلادا ومدنا كبيرة مثل لانكستر ومانشستر الخ . انقسم الاسكتلنديون وحارب بعضهم مع الانجليز . هرب شارلس الثالث الكاثوليكي الى روما .

قبل ان نتعلم القراءة كنا نقلب صفحات ما اسميناه كتب الدهب لانه عند ضم الصفحات تكون بلون الذهب كنا نحب الصور المشوقة ونحن في وطننا الاول رمبيك الحبيبة حين وعينا بالدنيا . كتب الرحالة البريطانين مثل الدكتور ليفينق استون ، بيرتون ، قرانت ، استانلي ، ولاس ، دي شولو الخ . وعندما كونت مكتبة كانت كتب الرحالة على رأس القائمة . اصدق الرحالة هو الالماني بريم . اظن ان السبب هو انه كان عالما همه جمع اكبر كمية من الطيور والحيوانت المحنطة والحية ونقلها الى اوربا . لم يكن مهتما بالاستعمار تهيئة الطريق لحكومته للانقضاض على السودان الخ . اشاد بالسودانيين كرمهم الغير مسبوق والذي يتساوى فيه الفقير والغني ، شجاعتهم مقارنة بجيرانهم مثلا . كتب بامانة عن اهلنا نوبة الجبال .

افتخر لي مصري بأن القرآن قد ذكر مصر اكثر من مرة. لم ارد ان اقول له ان ملكتهم وجدتهم زوجة عزيز مصر داعرة وكاذبة تحرشت بسيدنا يوسف عليه السلام وسجن بسببها . وان جدهم وملكهم فرعون ملعون اغرقه الله وهو الذي قال انا ربكم الاعلى . اكتفيت ان قلت له هذا شئ جميل ، لان الانجيل قد ذكر كوش ثمانية مرات . وهذه المعلومة قد استقيتها من البطل جون قرنق . انتفض ممتعضا ، ثم استدرك ... لا بس دة الانجيل مش القرآن .... يعني . فقلت له هذا كلام الله مثل القرآن . وبما انكم تزعمون ان ابراهيم خليل الله واب الانبياء جد العرب وهم احفاد اسماعيل عليه السلام , هذا يعني ان العرب ليسوا بعرب فسيدنا ابراهيم ليس بعربي وهاجر كوشية . من عندنا ......... صمت المصري .



الكتاب الرائع الذي يجب على كل سوداني ان يغتنيه هو ذكرياتي .... من اوراق قاضي سابق ...مولانا حمزة محمد نور الزبير . عندما يكتب عن ذكرياته كقاضي في كردفان . ان ما يعرف بالقبائل العربية كانوا يأدون القسم على ان لا يغيروا على النوبة . الا انهم يضيفون ..... بس شيلة الغمام الرجل في الركاب واليد في الحراب مالكم مالنا

وجناكم جنانا .

من كتاب الرحالة بريم 1847 الى 1852 .الذي ترجمه من الالمانية النور عثمان ابكر له الشكر والاحترام .

اقتباس

لقد انتهى كفاح السودان ضد الحكومة التركية المصرية ولكن معركته ضد العبودية والرق ما زالت مستمرة . وستدوم طويلا ما دام الانسان الذي ولدته امه حرا في وضع للدفاع عن اقدس ما وهبه الله له . وما دامت هناك الشجاعة والعزيمة التي تحتقر الموت تقف في وجه المكر والدهاء والاستهتار بالشرف والطمع والاستعباد .

الرق يعني بالنسبة لي كل تلك الشعوب الحرة التي اعلنت عليها الحكومة التركية الحرب بشكل دائم

لانها تريد ان تسترق اقوياء رجالها او تسبي حسناوات نسائها لأنها لا تنظر اليهم لا كما ينظر الانسان الواعي المتعلم الى قطعان ماشيتة لانها وجدت اناسا مستعدين لشراء الناس . وقد وقعت نكبة النظر الى الانسان كسلعة تشترى وتباع على قبائل الحبشة والقبائل الزنجية المختلفة في الاصقاع الجنوبية للنيلين الأبيض وألازرق .



في مبنى متقادم يجد الداخل الى السوق نفسه امام وكالة العبيد . ثم يرى خليطا من الساحات الاسطبلات الحجرات والغرف تتسع امامه ومن المدخل يرى البضائع امامه اذا يجلس فوق البروش رديئة الصنع والضفير ابناء الجنوب السود بثياب مهلهلة يعرضون انفسهم للمشترين ويرقد الجلابي فوق عنقريب ويدخن غليونه ،، سشيشته ،، في هدوء واسترخاء ويدعو القادم الى معاينة الفرحات . النخاس ينهض ليرافقه ولا يحرجه سن او جنس وهو يطلب منهم ان يروه اسنانهم مثلما يفعل باعة الخيول في المانيا لكي يحدد عمر ونفع كل واحد منهم . ويعاين المواضع المختلة من وحركاته بلا احساس وببربرية متلذذة ولا بد ان هذا الفحص يحرج بعمق اكثر الناس توحشا .

وفي السودان فقط سيرى الرق بكل قبحه ، اذ هناك سيرى صيد العبيد .

الاسترقاق والسخرة المؤلمة العبث بالعادات المحلية وتفكيك الروابط المقدسة والعبث بالشرف وطمس ارفع المشاعر هو ما ينتطر الحبشي او الزنجي عندما تقترب من ديارهم الغزوة او جموع العرب الممتطية جيادا سريعة كالنسور ، فلا عجب ان واجهوها بجسارة ودخلوا معها في قتال دموي شرس . وقاتلوا قسوة بقسوة مريعة . فالحكومة التركية تريد استرقاق الناس لتعطيهم للقائمين بالادارة عوضا عن رواتبهم ، ويريد العرب الرقيق كخدم ليقوموا بكل ما يراد منهم لاستغلالهم كسلعة ويعرف الاسود او الاسمر من الجبال والغابات مصيره ويعرف كيف يدافع عن عشيرته . ويفعل ذلك ولم يعد صيد العبيد اليوم سهلا كما كان في الماضي عندما الزنوج لا يدرون ان عدوهم ليس بمخلد فاليوم يقع في الاسر من الجنود اكثر مما يقع من اعدائه .

منذ زمن ليس بالبعيد كان ابن الغابة ينظر الى البيض باعتبارهم لا يمكن مسهم وانهم مؤلهون ، وانهم الربوية نفسها ، او مخلوقات تشبه الشيطان .

عرف الزنجي انه يحارب شخصا يموت مثله ، فانه اخذ ينتصر على البيض في كل مرة ولذا اصبحت عملية الغزو لجلب الرق اكثر خطرا وصعوبة وندرة .

في عام 1851 كان التاجر الايطالي نيكولا اوليفي المقيم في الخرطوم والمعروف كل السودان كوغد ولص وقاتل قد قاد الحملة التجارية الى النيل الابيض للتجارة بالمقايضة مع الدينكا الشلك والنوير . . ولم تشبع في الايطالي الارباح الطائلة هناك جشعه . وقد حدث ان تشاجر اثناء المعاملات بين احد بحارته ورجل من بلاد الكيك وكان واحدا من بين الآلاف الذين تجمعوا بالقرب من الباخرة . . فخاف نيكولا ان تكون بضاعته في خطر واراد ان يظهر بأسه وقوته ، فامر خمسينا من الجنود السود الذين كانوا يرافقونه ان يطلقوا النار فسقط اكثر من عشرين منهم عن اول اطلاق . ولقد كان لذلك اثر كالزلزال على الناس . واحسوا وكانهم امام امام قضاء الله الذي لا مرد منه فانحنوا مستسلمين . وما كانوا يعرفون الاسلحة النارية .

في نفس السنة التي شهدت المذبحة التي قام بها نيكولا جهز لطيف باشا بامر من الخديوي غزوة ضد تقلي . وكان ذلك الأمير الشجاع قد صمم على الثأر من اعداء شعبه فقد رفض مواصلة دفع الجزية التي فرضها الاتراك في مديرية كردفان وكان لا بد من تأديبه . فجهز لطيف باشا جيشا ضخما لغزو تلك الاصقاع باكثر من الف عسكري من الزنوج من النيل الابيض وهم من بيت عدو لدود لاهالي تقلي واربعمائة من فرسان الارناؤوط . وكان مثل هذا الجيش يعود بخمسمائة او ستمائة من الاسرى . فاجأهم ملك تقلي بما لم يكن ينتظرونه بالاسلحة النارية وبجيش مدرب على استعمالها . فقد وجد محمد اغا في ملك تقلي ليس ندا فحسب بل مقاتلا اكثر كفاءة وتفوقا . فكان محمد أغا هو الذي اظهر جبنا واضحا في المعركة ، وملك تقلي هو الذي ابلى بلاء حسنا ولم يبق لمحمد أغا من المائة فارس سوى خمسة رجال فقط .

وكثيرا ما يتغلب السود على الجنود المدربين على اصول الحرب الاوربية . ولكن اذا فشل السود من صد العدو واجباره على الانسحاب فان القرية كلها تقع تحت جبروت الجنود الذين يندفعون كالنمور وينقضون على غنيمتهم قالكبار والمرضى والذين لا نفع لهم كعبيد يقعون ضحية لجنون الجنود الذين ما عادوا يعرفون انسانية فيطعنونهم وينقضون على النساء اما غليان الرجال فقد الجم بعد ان انتزعت منهم اسلحتهم ورموا في الزريبة وكثيرا ما يحاولون شنق انفسهم ولكن يحال بينهم . وتذبح نساؤهم واطفالهم وآباؤهم وامهاتهم امام نواظرهم ، وحتى الحيوانات الاليفة التي لا ذنب لها تبقر بالحراب . ويمكن القول ان الجنود السوداشد فظاظة من البيض في هذه الاعمال .

وبعد ذلك يجمع الاسرى ويقتل كل من لا قيمة له . وبعد ان يستولي المنتصرون على الماشية التي يجدونها يعودون ادراجهم ويتحرك ركب الاسرى المحاصر بالجنود في الم وخزى وكأنه قطيع من الماشية . ويصيح القائد قفوا , ويستدير الجميع ليروا القرية المحترقة . ولا يهتم المنتصرون بما قد يحدث لمن كان خطير الجراح بين النيران ، وامرأة تعض التراب بعد انتهاكها لتصمت آلامها وتعجز عن الحركة بعيدا عن النار التي تقترب منها ، وان كان في احد الاكواخ طفل يبكي دون حيلة . وتتكرر هذه الصورة في قرى اخرى حتى يجمع عدد كاف من العبيد .

قد رأيت في الخرطوم ركبا من زنوج الدينكا قادمين . كان منظرا فظيعا ولا يمكن لقلم ان يصفه ، او كلمة ان تعبر عنه .وقد ظلت صورته تطاردني لاسابيع عديدة ... صورة الرعب .

كان ذلك في 12 يناير 1848 . كان يجلس امام دار الحكومة في الخرطوم ما يربوا على الخمسين رجلا وامرأة في دائرة من الارض . وكان الرجال كلهم مقيدين بالسلاسل والنساء غير مقيدات وكان الاطفال يحبون على اربع بين اهليهم . وكان اولئك االتعساء تحت الشمس المحرقة ولا شئ يظلهم ونظرات مائتة محزنة مطرقة على الارض . دون اى شكوي او تذمر ، ومن جراحهم يسيل الدم والصديد وليس ثمة طبيب ليهتم بهم وليس لهم سوى الارض الساخنة لتستقبل دماءهم . غذاءهم ذرة جافةغير مطبوخة ، وهى نفس عليقة الجمال . ولا يرى الناظر اليهم سوى الفظيع والافظع النساء والامهات المرضى بعيون دامعة اطفالهم الذين يحبون اليهن يريدون ثدي الام ولكن ليس بالاثداء شئ فهي جلد مشدود على العظام .

ودخل علينا ضابط شاويش هو المسؤول عن الحراسة .... اسمع يا سيدي لقد كان الله معنا في غزوتنا وحالفنا الحظ . تغلبنا على خمس قرى وقتلنا اكثر من خمسمائة من الوثنيين ،، الكفار ،، آه يا كلاب آه يا ملاعين ارقصوا يا الله ارقصوأ انتظروا ساساعدكم .

كان يمسك سوطا وبيده الاخرى آلة موسيقية اخذ يهزها وطلب من الزنوج بواسطة مترجم ان يرقصوا ويغنوا .

ذلك كان صيد العبيد وكانت الحكومة تقوم به علنا فلا غرابة اذا ان يقوم افراد بالمتاجرة بالرقيق. في المنطقة الواقعة بين مدينة الابيض والنيل الابيض تعيش قبيلة الكبابيش وهى قبيلة رعوية تقوم بالسطو ، وهم ايضا تحت سيطرة الاتراك . وقد اعتادوا غزو الجبال بعشرين او ثلاثين فارسا بخيولهم السريعة قوية الاحتمال . وقبل ان يحس اهل القري في الجبال يجدون انفسهم تحت رحمة الكبابيش . ويخطفون عشرة او اثني عشر طفلا قبل ان يلتقط السود اسلحتهم ويختفون . ويظهر تجار الرقيق في معسكرات الرقيق فيشترون الاطفال ويأخذونهم الى الابيض . ويصبح اولئك الصبيان جنودا او خدما ، والصبايا خدما ورقيقا في بيوت الوجهاء والاثرياء . ويا حظهم ان وقعوا في ايدي اتراك رحماء او مصريين . والويل اذا كانوا من نصيب النوبة والكردفانيين او الاوربيين فالسوط لظهورهم قبل ان يشبوا .



العبودية ازدهرت لانها وجدت اناسا مستعدين لشراء الناس . وقد وقعت نكبة النظر الى الانسان كسلعة تشترى وتباع على قبائل

الحبشة والقبائل الزنجية المختلفة في الاصقاع الجنوبية للنيلين الأبيض وألازرق .

الغزو العربي وعرفوا برماة الحدق . لا يزال هنالك مجموعة من نوبة الجبال في نايروبي يفتخرون بأنهم من النوبة ويفتخرون بأصلهم النوبي ولقد تكاثروا وصاروا قبيلة صغيرة . كانت منازلهم خارج نايروبي والآن بعد تمدد نايروبي صارت مساكنهم غالية الثمن وناضلوا للحفاظ بحقهم الذي اراد البعض انتزاعه . وقد صارت لهم محطة اعلامية تدافع عنهم .

اخذ امين باشا الالماني جنوده من النوبا والدينكا الى كينيا ووصل بعضهم وتانجانيقا بعد انتصار المهدية . ابناء هذه القوة ومن دربوهم صاروا من خيرة الجنود . وفي معركة تانقا الاسطورية تمكن هؤلاء الجنود في الحرب العالمية الاولي من هزيمة 6 الف من الجيش البريطاني وعددهم لم يكن يزيد عن الالفين . عرفت المعركة.... ذي باطل اوف تانقا .

قبل عقد من الزمان حدثت مناوشات في جوبا والباريا يعتبرون جوبا عاصمتهم لانها في ارضهم ، وكان للباريا ملوك يدفنون في حفر كبيرة على ما يشبه العنقريب . ومنهم مسلمون منذ زمن سحيق منهم العم عبد الرحمن سولو والد اخي زميل السكن والدراسة عيسى سولو الجنرال في جيش عيدي امين وابن خال الاخت اقنس لوكودو والي جوبا في التسعينات .عارض الدينكا الفكرة وقالوا ان الدينكا مع النوبة هم من اسسوا مدينة جوبا لانها بدأت كمعسكر للجيش والجيش تكون من الدينكا والنوبة .

لقد صارت كلمة نوباوي مرادفة في السودان للجندي في كل القوات النظامية . منهم البطل عبد الفضبل الماظ ورفيقه الجندي المجهول كودي الذي كان بجانبه الى الموت . عبد الفضيل البطل كان من النوبة المورو . البطل على عبد اللطيف حمل دماء النوبة . يقول الاكراد ان صلاح الدين الايوبي حرر القدس وحارب الاكراد في الجيوش العربية والاسلامية . الا ان صلاح الدين لم يحارب لتحرير الاكراد . واليوم تدخل تركيا سوريا والعراق لتفتك بالاكراد والاكراد متفرقون وفي بعض الاحيان يحاربون بعضهم البعض. لقد اتى الوقت لكي يتحد النوبة بدلا من ان يحاربوا بعضهم البعض ، ويعطون الفرصة للآخرين لكي يقتل النوبي النوبي . هذا الاسلوب مارسه الاوربيون الوافدون الي امريكا وتمكنوا من السيطرة على الهنود الحمر . ولم يتمكن الاوربيون من هزيمة الهنود الحمر الا بسبب الأمراض الجديدة التي ادخلها الاوربيون ولم يكن عند الهنود الحمر مناعة ضدها مثل الحصبة . والهزيمة الكبيرة حدثت عند استقطاب بعض الهنود الحمر ككشافة وادلاء ومحاربين ضد الهنود الحمر . كما استقطبوا قبائلا ضد قبائل أخرى . وحدث هذا وسط اهلنا النوبة ويحدث اليوم .

هذا ما حدث كل الوقت لاهلنا نوبة الجبال . الهنود الحمر لم يحاربوا ابدا متحدين ، وهذه غلطة قبائل شمال السودان امام الغزو التركي . ولقد استقطب اسماعيل باشا الشايقية كحلفاء وكانوا جنود وحلفاء الاتراك وحاربوا ضد القبائل الاخري بقيادة المك شاويش ، ثم صاروا خيالة الدولة . المك نمر وابن عمه المك مساعد حاربا ضد الدفتردار منفردين . ورفض بعض القبائل الانضمام لمحاربة الغازي . منهم الحسانية الذين كانوا مشغولين بسباق حمير كما يروي التاريخ . وارسل الدفتردار 7 الف من الجعليين كعبيد لمصر واتبعهم باربعه الف بعد هزيمة المك مساعد .

اهل الشمال الجنوب دارفور جبال النوبة وكل اقاليم السودان تعرضت للرق لأن كلمتهم كانت متفرقة . كان هذا في زمن سحيق لماذا لم يتواصل النوبة في زمن التواصل والعهد الرقمي . الى متى سيصير نوبة الجبال ضحايا . كلما كنا نسمع بالبراميل المتفجرة التي تسقط في جبال النوبة ونشاهد اجساد النوبة ومنهم النساء والاطفال ممزقة ، لا نتمكن من حبس دموعنا . فمن النوبة احب البشر الينا واقربهم الى قلوبنا . احس دائما بأنني في خندقهم ، كما احس انني في خندق الجنوبيين . لانهم تعرضوا لظلم كبير . الجميع قد سكنوا في جبال النوبة وجنوب السودان . تملكوا المتاجر الضياع المنازل الفاخرة المشاريع الزراعية تزوجوا من حسان النوبة والجنوبيات . واليوم بتحرش اهل الشمال بالنوبة كما حدث مع البني عامر . واخيرا يتعدى القرعان وهم قبيلة يتواجد اغلبها في تشاد على النوبة في ولاية نهر النيل بتكتيك منظم واستهداف مخطط ، .... لماذا .

لقد كتبت موضوعا قبل سنوات تحت عنوان ....... الدور على مين بعد ،، طرد ،، الجنوبيين . يمكن قوقلته ...... لقد تأكد ان المقصودين هم النوبة . ولا يجد الجنوبيين الاحترام والفرص التي اعطوها للشماليين في الجنوب . وانا قد نشأت في الجنوب واعرف كيف كان الجلابة بمساعدة الحكومة الشرطة والجيش يتغولون على الجنوبيين .

كركاسة

1 / الاطفال الذين اختطفوا بعد قتل اهلهم ، يصيرون جنودا وهم الاكثر قسوة ووحشية عند اصطياد العبيد . ولهذا استخدمت الانقاذ المنبتين والمشوهين نفسيا . ,

2 / التقلاويون هم من حمي المهدي وبقايا جيشه، اطعموهم يساعدوهم واسكنوهم احصن جبالهم ،، بطن ،، امك . ولولاهم فمن الممكن ان المهدي واتباعهم قد وقعوا في يد الحكومة . ولكن في عهد الخليفة استمرت الغزوات على جبال النوبة ولم يسلم التقلاويون . ومات الملك آدم في الاغلال .

3 / بسبب كتابات امثال الالماني بريم الذي كان عالما لا يهمه الا تحنيط الطيور الحيوانات ونقل الحيوانات الحية لالمانية جعلت اوربا تحرم تجارة الرق في السودان بعد ان حرمت في كل اوربا . وكان القناصل الاوربيين يحاربون تجارة الرق . هزم محمد على باشا وابنه ابراهيم باشا بعجد ان هزم السلطان التركي ز تحالف ضده الروس البريطانيون والفرنسيين فرض عليه الاوربيون تحجيم جيشه ومحاربة تجارة الرق . ولهذا اعتقلوا اكبر تجار الرقيق الزبير باشا في مصر ورفضوا رجوعه الى السودان بكل الطرق .

4 / لم تنتهي تجارة الرق الا انها حجمت . ولكن بعد المهدية عادت تجارة الرق بقوة وكان سوق الرقيق عامرا في امدرمان وبربر . من اخذ مكان الزبير باشا هو الباشا ادريس ابتر وهو جد والدتي امينة خليل ابتر . من كبار تجار الرقيق عثمان دقنة وابو قرجة وشقيقه نصر وكركساوي الخ . بعض تجار الرقيق انضموا الى المهدية لانها اعادت تجارة الرقيق .

اول سوداني يتوسع في تجارة الرقيق هو الدنقلاوي خيري الذي فقد تمره الذي احضره للبيع وسط الدينكا كوة . تم سرقة التمر فقام باعتقال من اتهمهم في بلدة الكوة . وفكر في بيعهم لتعويض خسارته . عاد من الخرطوم بمساعدين واسلحة نارية في 1840 وكون ما عرف بالكبانية وصار صائد رقيق . تزوج نمرة ابنة سلطان النوبة . اخذ شباب القبيله لتجنيدهم الا انه باعهم . انتقم والد نمرة بتحطيم رأسه في خيمة خيري . واخذ ابنته وتسلق الجبل . ولأن خيري قد فتح عين الشماليين على تجارة الرق تبعه الكثير من الشماليين .

5 / عند توقيع اتفاقية1973 بين نميري وجنوب السودان ، اعترض شاب بفكر وعقل متفتح ، هو البطل جون قرنق . قال ان التفاقية غير كاملة لأن اوراق اللعب عند نميري . رفضوا الاستماع اليه لانهم كانوا يريدون الوصول الى السلطة والثروة .. عادت الحرب اشد قسوة . رفض الصادق السلم واعلن ابليس البشر الترابي الحرب المقدسة . يجب ان لا نلوم من يرفضون التسرع في توقيع اتفاقية متسرعة واعادة غلطة 1973 . لا الوم عبد الواحد .... الايدو في الموية مازي الايدو في النار . فما كان يقوم به الاتراك في جبال النوبة وجنوب السودان مورس في دارفور بطريقة ابشع وامام عدسات التلفزيون . وبالرغم من عرض افلام فظاعات حرب دارفور في كل قنوات الاتصال العالمية لم يهتم اهل الوسط . الى ان شاهدوها تحدث كلقطة صغيرة عند فض الاعتصام .فاذا كان هذا يحدث امام سمع وبصر جيش الهنا حامي الحمى وامام رئاسته ، ماذا كان يحدث في فيافي واحراش دارفور بعيدا عن عدسات التلفزيون ؟.



شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 208
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 208


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


شوقي بدري
شوقي بدري

تقييم
3.13/10 (4 صوت)