...
الأحد 31 مايو 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ ثروت قاسم
تعرف على الخيط الذي يربط إعفاء اكرم ودموع حميتي والفصل السابع والقائمة الارهابية الامريكية ؟
...
تعرف على الخيط الذي يربط إعفاء اكرم ودموع حميتي والفصل السابع والقائمة الارهابية الامريكية ؟
05-18-2020 04:06





تعرف على الخيط الذي يربط إعفاء اكرم ودموع حميتي والفصل السابع والقائمة الارهابية الامريكية ؟

ثروت قاسم
Tharwat20042004@gmail.com
https://www.facebook.com



بيان الدكتور صديق تاور؟

في يوم السبت 16 مايو 2020 ، نشر الدكتور صديق تاور عضو المجلس السيادي والرئيس المناوب للجنة العليا للطوارئ الصحية بياناً أكد فيه ان الامور بينه وبين باقي اعضاء اللجنة من جانب ومن الجانب المقابل الدكتور أكرم علي التوم ... سمن ولبن وعسل . تغيب الدكتور اكرم عن اجتماعات اللجنة ، فإشتكاه الدكتور صديق للرئيس حمدوك ، ولم يتلفن للدكتور أكرم مُستفسراً . ولم يشر الدكتور صديق في بيانه لمشاحنات قريبه معالي الفريق اول شمس الدين كباشي ضد الدكتور أكرم ، ولا لمنشور المجلس السيادي على صفحته الرسمية والذي لا يزال متواجداً على صفحة المجلس ، والذي يؤكد ان المجلس قد طلب من الرئيس حمدوك إقالة الدكتور اكرم من منصبه ، دون ذكر اي اسباب .

سوف نحلل بيان الدكتور صديق تاور في مقالة قادمة باذنه تعالى ، ونركز في هذه الحلقة من المقال على قرار مجلس السيادة إعفاء الدكتور أكرم علي التوم من منصبه ، وتداعيات هكذا إعفاء ومآلاته .



2-التداعيات الكارثية لقرار مجلس السيادة فصل الدكتور أكرم ؟

حتى كتابة هذه السطور في يوم الاثنين 18مايو 2020 ، يمكنك يا حبيب ان تنظر وترى في موقع مجلس السيادة الالكتروني بياناً للناس يؤكد فيه المجلس إعفاء الوزير اكرم على التوم من منصبه ، ويطلب من الرئيس حمدوك ان يقدم امر الاعفاء لمجلس السيادة لإجازته ، ليصير نافذاً ساعة اعتماده من مجلس السيادة .

نحدد ادناه اثنين من تداعيات ومآلات قرار المجلس السيادي إعفاء الدكتور اكرم من منصبه كوزير للصحة ، مثالاً وليس حصراً :

اولاً :

سوف تتخذ ادارة ترامب هذه الاعفاء كمبرر لعدم رفع اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الامريكية التي تحتوي على الدول الراعية للارهاب ، لان الشرط الاساسي الذي قدمه الكونغرس الامريكي لرفع اسم السودان من هذه القائمة هو ضمان الكونغرس لاحتكار مجلس الوزراء المدني للسلطة التنفيذية ، وبقاء مجلس السيادة كرمز للسيادة بدون اي سلطات تنفيذية . يعتبر الكونغرس إعفاء الوزراء ، لاي سبب كان ، من ضمن السلطة التنفيذية التي يصر الكونغرس على إحتكارها بواسطة مجلس الوزراء المدني . تدخل مجلس السيادة وقراره إعفاء الوزير أكرم فيه تجاوز لسلطات مجلس الوزراء التنفيذية ، وإفتئات من المجلس السيادي على بنود الوثيقة الدستورية التي تم اعتمادها في يوم السبت 17 اغسطس 2019 ، والتي تمثل المرجعية الدستورية الحصرية لتحديد اختصاصات مجلس السيادة ومجلس الوزرار خلال الفترة الانتقالية .

وعليه فان من اهم تداعيات قرار المجلس السيادي إعفاء الوزير أكرم ، إستمرار تواجد اسم السودان في فتيل القائمة الارهابية الامريكية . وتعرف يا حبيب ، وما يجره هكذا تواجد على تفاقم الضائقة المعيشية الحالية ، وإستطالة صفوف العطالى والفقر المصاحب ، وصفوف الخبز والوقود والمواصلات .

ثانياً :

تصر ادارة ترامب ومعها بريطانيا والمانيا على ان يتم تكوين البعثة الاممية الموسعة التي طلبها الرئيس حمدوك من مجلس الامن في خطابيه في شهر يناير وفبراير2020 ... ضمن البند السابع الذي يخول لمجلس الامن التدخل العسكري في السودان لحفظ الامن والسلم الدوليين .

يمكن أختزال اتنين من المبررات التي تسوقها هذه الدول الثلاث لاصرارها على البند السابع ، كما يلي :

واحد :

تخطط هذه الدول الثلاث ان تقوم البعثة الاممية بضمان عدم تدخل مجلس السيادة ، وبالاخص المكون العسكري ، في السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية ، وان تحتكر حكومة الرئيس حمدوك السلطة التنفيذية ... حسب الوثيقة الدستورية .

قرار مجلس السيادة إعفاء الوزير اكرم يؤكد تدخل المجلس في السلطة التنفيذية ، لان هكذا أعفاء من سلطات الرئيس حمدوك ، ولا شأن لمجلس السيادة به .

ومن ثم سوف تجد هذه الدول الثلاث المبرر الجاهز لارسال هذه البعثة الاممية في اطار البند السابع ، وليس البند السادس الذي طلبه واصر عليه الرئيس حمدوك .

كان من المفروض ان تصل هذه البعثة الى السودان خلال شهر مايو 2020 ، ولكن لا يزال مجلس الامن مختلفاً في مرجعيتها الدستورية : الفصل السابع مع جنود مسلحين ام الفصل السادس بدون جنود ؟

ولا يزال المجلس واقفاً عند العقبة ... ومما يؤكد تجميده لإرسال البعثة للسودان تدخل مجلس السيادة في السلطة التنفيذية كما اكد قرار مجلس السيادة تنحية الوزير أكرم ، التي هي ليست من سلطاته ، بل من سلطات الرئيس حمدوك التنفيذية ، وحصرياً الرئيس حمدوك ؟

اتنين :

تشير هذه الدول الثلاثة : الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا الى الاهمية القصوى لتدخل البعثة الاممية لحماية المدنيين خصوصاً في مناطق الصراع في دارفور والمنطقتين ، بعد ان عجزت او احجمت المكونات العسكرية في السلطة الانتقالية ، وبالاخص وزارتي الدفاع والداخلية ، عن حماية المدنيين .

يشير السفير البريطاني في الخرطوم للمآساة التي وقعت في كادقلي هذا الشهر كمبرر لان تتدخل البعثة الاممية لحماية المدنيين من قمع وقتل القوات النظامية والمليشيات الاخرى للمواطنين المدنيين ، وبالتالي حتمية البند السابع ، وليس البند السادس ، كمرجعية دستورية للبعثة الاممية في السودان .

دعنا نذكرك بما حدث في كادقلي هذا الشهر ، مثالاً وليس حصراً ، فآفة حارتنا النسيان ... ولا نزحمك بما حدث قبل كادوقلي في تلس ونيالا في جنوب دارفور ، وفي الجنينة في غرب دارفور ، وفي كسلا ، وفي بورتسودان ، وغيرهم من سلخانات يشيب لها الولدان .

الرائد الجاو كافي قائد كتيبة ميليشيات نوباوية في الفرقة 14 مشاة التابعة للجيش السوداني . الرائد الجاو كافي وكتيبته المقاتلة في الجيش السوداني من قبيلة انقولو ، وهم من نوبة الجبال كرنقو .

في عام 1998 ، انسلخ الرائد الجاو وميليشياته القبلية من الحركة الشعبية وانضموا للجيش السودان ضمن الفرقة 14 مشاة ، وبقوا في الجيش السوداني طيلة العقدين المنصرمين ، وحتى يوم الدين هذا .

eljao.jpg



تتمركز هذه الميليشيات النوباوية في كادوقلي ، وكانت مهمتها الحصرية حماية نظام الانقاذ من هجمات الحركة الشعبية الشمالية ... جناح عبدالعزيز الحلو ... في إستنساخ لمقولة داوني بالتي كانت هي الداء ، ومن دقنو وفتلو ؟

في يوم الاثنين 11 مايو 2020 ، قام بعض افراد هذه الميليشيات بسرقة مواشي من بعض عرب المسيرية الرحل بمنطقة ام شعران جنوب مدينة كادقلي . حاول عرب المسيرية الرحل استرداد ابقارهم المسروقة ، فمات في الدواس احد افراد ميليشيات الرائد الجاو كافي .

غضب الرائد الجاو كافي ووقف زمبة ... وهو المعتاد على التدليل والعجن والدلع ، وكانه شهد المهندس ، من قبل اخونجية نظام الكيزان الكفرة الفجرة لانه يحارب لهم جماعة عبدالعزيز الحلو المتمردة .

في يوم الثلاثاء 12 مايو 2020 ، قاد الرائد الجاو كافي ميليشياته المسلحة باسلحة الجيش السوداني الي منطقة ام شعران حيث يعسكر عرب المسيرية الرحل المسروقة مواشيهم ، وقام بحرق رواكيبهم وخيامهم ، وضربهم بالعصي الغليظة والشلاليت ، وقتل تسعة منهم بدم بارد لانهم قاوموا ولم يفروا هاربين كبقية اخوانهم .

لم يكتف الرائد الجاو كافي بمجزرة عرب المسيرية الرحل في منطقة ام شعران خارج كادقلي ، بل استمرت ميليشياته في قتل العرب المسيرية المعسكرين في حي كلبا جوار استاد كادقلي الجديد ، وقتلت منهم العشرات ، ثم دخلت الى داخل سوق كادقلي ، وصارت تطلق النار لتقتل عشوائياً ، كل من تظنه عربياً ، كما امرها عرابها الاستاذ علي عثمان محمد طه :

Shoot to Kill

في يوم الاربعاء 13 مايو 2020 ، استمرت ميليشيات الرائد الجاو كافي في ترويع المواطنين في احياء كادوقلي ، ولزم المواطنون العرب منازلهم خوفاً من فيروس الرائد الجاو كافي وليس من فيروس كوفيد التاسع عشر ... وكانت الحصيلة في سوق كادقلي اكثر من 26 قتيلاً من العرب وعشرات الجرحى .

هبش الرائد الجاو كافي قوات الفرعون الاله حميتي في كادوقلي لانهم عرب رزيقات ، ودمر تاتشرين بحمولتهما من الكلاشات ومدافع الدوشكا والذخيرة ، وقتل 9 من قوات الدعم السريع ، وجرح 16 آخرين تم اجلاؤهما للخرطوم لمستشفى قوات الدعم السريع .

في يوم الاربعاء 13 مايو 2020 ، برر حميتي هجوم الرائد الجاو كافي على قواته في كادقلي بانها محاولة من طرف ثالث لم يسمه ، ولكنه لمح الى محاولات الضباط الكيزان في الجيش إستفزاز قوات الدعم السريع لقتال ميليشيات الكيزان في الولايات كما حدث في كادوقلي ، وبالتالي إرغام حميتي لسحب قواته من الخرطوم ليخلو الجو في الخرطوم لميليشيات الكيزان للقيام بإنقلاب عسكري ضد السلطة الانتقالية . اشار حميتي لقوى الكيزان في الجيش التي تضع العصي في عجلات قواته ، وتحاول زرع الفتنة بينها وبين الجيش السوداني ؟

تاثر حميتي من مجزرة قواته في كادقلي على ايادي ميليشيات من الجيش السوداني ، وتاثر اكثر لان عائلات الموتى والجرحى من قواته رفضوا ان يسلموا عليه وهو يزورهم في المستشفى ، محملة إياه وزر ما حاق باهلهم من جنود قوات الدعم السريع .

عشنا وشفنا حتى الفرعون الإله يذرف الدمع كما في الصورة ادناه :

hemmetti.jpg

كان الرائد الجاو كافي وكتيبته يستقلون عربات الجيش السوداني وآلياته ، ويطلقون النار من كلاشات وذخيرة الجيش السوداني ، في غياب كامل لاجهزة الدولة العسكرية والشرطية والامنية ... وكان الطير قد حط على رؤوسها ؟

فشلت او احجمت او رفضت الدولة حماية المدنيين العُزل في كادقلي يومي الثلاثاء 12 والاربعاء 13 مايو 2020 ، كما فشلت او احجمت او رفضت حماية المدنيين في تلس ونيالا والجنينة وكسلا وبورتسودان من قبل .

في يوم السبت 16 مايو 2020 ، عقد وفد رئاسة هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة برئاسة الفريق عبد الله البشير أحمد الصادق ، نائب رئيس هيئة الأركان للتدريب، مصالحة وإتفاق سلام مع الرائد الجاو كافي في كادقلي. 


كان مواطنو كادقلي من القبائل العربية يتوقعون القبض على الرائد الجاو كافي ، ومحاكمته ومحاكمة ميليشياته ليكونواعبرة للاخرين لانهم بداوا بالعدوان والقتل العشوائي ... ولكن بدلاً من "حكم القانون" نجد حالة عامة من التخلف الفكري والروحي والأخلاقي ، او كما قال . أمر محير عجز السلطة الانتقالية عن التصدي لأعداء الثورة وتقديمهم للمحاكمة، وعدم تقديم البشير وزمرته الموقوفة للمحاكمة وهم رهن الاعتقال لأكثر من عام.

وإستنكر آخر من قبيلة النوبة محاكمة الرائد الجاو كافي وكتيبته على قتله اقل من 100 فرد منهم 9 من قوات الدعم السريع ، بينما لم تتم محاكمة مدبري انقلاب يونيو 1989 ، الذين قتلوا اكثر من نصف مليون ، وشردوا اكثر من 3 ملايين من النازحين واللاجئين .

ظاهرة الرائد الجاو كافي من تداعيات نظام الكيزان .

بل كل بلاوي السودان : من تقسيمه الى قسمين ، وفقدان مثلث حلايب ومنطقة الفشقة ، والضائقة المعيشية الحالية ... هذه وتلك وغيرهما من بلاوي ... نتيجة مباشرة لعمائل الكيزان ، الله لا كسب الكيزان كما يقول العبقري مرتضى الغالي ؟

هم العدو ، فركز عليهم ، قاتلهم الله ، آنى يؤفكون .

نواصل في الحلقة الثانية من هذه المقالة ...


شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 71
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 71


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


ثروت قاسم
ثروت قاسم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)