...
الجمعة 5 يونيو 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ ثروت قاسم
هل نستفيد من تجربة دولة كوستاريكا الناجحة ونصفي قوات الجيش الكيزانية ؟
...
هل نستفيد من تجربة دولة كوستاريكا الناجحة ونصفي قوات الجيش الكيزانية ؟
03-30-2020 08:08




هل نستفيد من تجربة دولة كوستاريكا الناجحة ونصفي قوات الجيش الكيزانية ؟

الحلقة الاولى ( 1 – 2 )

ثروت قاسم
Tharwat20042004@gmail.com
https://www.facebook.com





كورونا والانسانيات السودانية ؟

استميحك يا حبيب في هذه التخريمة خارج نص وموضوع المقالة لأشير اشارة عجلى ، في النقاط ادناه ، لعدة ملاحظات حول زلزال العصر ، وباء الكورونا ومرض الكوفيد – 2019 ، وتداعياته ومآلاته على بلاد السودان واهل بلاد السودان :

اولاً :

ندعي ، وبعضه باطل ، ان عدد المصابين بوباء الكورونا ومرض الكوفيد -2019 ربما كان اكثر الف مرة من الخمسة الذين تم حصرهم رسمياً . والسبب انعدام الآليات المتحركة لكشف المصابين في محطات المواصلات ، والمولات ، والمساجد ، والشوارع ، وباقي اماكن التجمعات .

ثانياً :

في امريكا واوروبا والصين ، وفي المتوسط ، ينقل المصاب العدوى لحوالي 900 شخص معافى خلال شهر . بسبب الانسانيات السودانية ، وكون السوداني اجتماعي بإمتياز ، يغشى اماكن الافراح والاتراح ، ويصافح ويعانق ويبوس في حميمية بالغة اغلب من يقابله ، فان فرص نقل العدوى من مصاب ربما تجاوزت 90 الف خلال شهر واحد ، لان المصابين من المصاب الاول سوف ينقلون العدوى لمئات غيرهم ، وهكذا دواليك ، بسبب الانسانيات السودانية .

ثالثاً :

يعتبر المواطن العادي مرض الكوفيد-2019 سُبة اجتماعية كمرض الايدز ، فلا يكشف عن اصابته خوفاً من الحجر الصحي ، ومن نبذ الآخرين له . وبالتالي يساعد في نشر العدوى بدون ان يكشفه احد . هل سمعت ان عائلة المرحوم الاول بمرض كوفيد – 2019 قد انكرت موته بهذا المرض ، وبصدد مقاضاة من يقول بذلك ، وكانها إشانة لسمعة العائلة ان يموت احد افرادها بمرض الكوفيد- 2019 ؟

رابعاً :

اغلب السودانيين من الغبش الذي يعتمدون على رزق اليوم باليوم ، ولن يستطيعوا الإنعزال عن الغير في منازلهم لاسابيع ، وإلا ماتوا من الجوع . ثم ان الدولة السودانية افقر من ان تحذو حذو امريكا التي قدمت منحة بملبغ 2 ترليون دولار اي 2 الف مليار دولار لمساعدة العطالى ، لكل واحد شيك بمبلغ 1200 دولار ، وللشركات التجارية والصناعية والزراعية .

خامساً :

معظم السودانيين الذين يلبسون الكمامات ، تجدهم كمن يستجير من الرمضاء بالنار . فبدلاً من ان تكون هذه الكمامات مصدر وقاية ، تصير مصدر نقل للعدوى ، لانها تكون في الغالب الاعم متسخة وغير معقمة ، وربما ملوثة ، بيد لابسها ، بفيروس الكورونا الذي يستنشقه لابس الكمامة وهو لا يدري .

سادساً :

يخلط السوداني فهمه المعوج للدين ، وان لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا ، بالوقاية ، فلا يعقلها ويتوكل ، ويلقي بايديه الى التهلكة ، وهو يحسب انه يحسن صنعاً .

سابعا:

السوداني بطبعه على نياته ويتحرك بالنية فتجده آخر سبهللية وزلنطحية وعنقالية وبالتالي عدم مبالاة واستخفاف بحظر التجوال ، والعزل الاجتماعي ، وعدم غسل اياديه بالصابون مرات عديدة خلال اليوم ، وما الى ذلك من وقايات ، فيصبح مستقبلاً للفيروس وحاضناً وناقلاً له في حلقة شيطانية ما انزل الله بها من سلطان .

ثامناً :

هل لاحظت اهل القدوة كبار رجالات الدولة وهم يكتظون حول جنازة المرحوم وزير الدفاع ويملاون سرادق العزاء حتى اشتكي منهم الجيران ... بينما يطالبون شعبهم بالبقاء في منازلهم وعدم الاختلاط بالآخرين . هل يستجيب لهم شعبهم وهو يراهم يفعلون بعكس ما يقولون ؟

تاسعاً :

إذا سالت زرقاء اليمامة ، فسوف تحذرك ان السودان مقبل على سنة 6 الثانية ، فاعملوا يا سوادنة بنص الآية 195 في سورة البقرة :

... ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة ...

واعقلوها وتوكلوا واحسنوا وجودوا اعمالكم ومنها الوقاية التي هي خير من العلاج ... لعلكم تفلحون .



2-الصومال والمصادقة على نظام روما والهايبك ؟



في يوم الاثنين 2 مارس 2020 ، صادق برلمان الصومال على نظام روما الذي تكونت بموجبه محكمة الجنايات الدولية ، منهية بذلك العائق الوحيد امام استفادتها من مبادرة الهايبك لشطب ديون الدول الفقيرة عالية المديونية :



Highly Indebted Poor Countries … HIPC



في يوم الاربعاء 25 مارس 2020 ، اعلن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عن شطب 4 مليار و643 مليون دولار من ديون الصومال الخارجية البالغة 5 مليار و200 مليون دولار ، لتصير المديونية الدولية المتبقية فقط 557 مليون دولار . تم ذلك في اطار مبادرة الهايبك للدول الفقيرة عالية المديونية .



وبذلك ورغم الزعازع الارهابية التي ما زالت تعاني منها الصومال ، صارت الصومال الدولة رقم 37 التي تستفيد من مبادرة الهايبك .



في يوم الخميس 26 مارس 2020 ، قررت مجموعة دول اوروبية : النرويج وايطاليا والمملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي تصفير باقي مديونية الصومال ليصير صفر الديون كما خلقته امه .

بهذا القرار التاريخي تعود الصومال الى شبكة الاقتصاد الدولي بعد غيبة اكثر من 30 سنة عجفاء . وسوف يتم عقد انتخابات رئاسية وتشريعية في الصومال هذه السنة بعد فترة انقطاع عن الانتخابات طالت وإستطالت لمدة اكثر من نصف قرن منذ 1969 موعد اخر انتخابات في الصومال .

صورة لعملة دولة الصومال ؟



في المقابل ، في نفس يوم الاربعاء 25 مارس 2020 ، نشر صندوق النقد الدولي تقريراً سوداوياً عن حالة الاقتصاد السوداني ، وتوقع ان يسجل الميزان التجاري عجزاً مقداره حوالي 4 مليار دولار لعام 2020، ضمن مؤشرات سوداوية اخرى ، منها استمرار الدين الخارجي السوداني الذي تجاوز حاجز الستين مليار دولار .

بسبب عدم مصادقته على نظام روما المؤسس لمحكمة الجنايات الدولية ، سوف لن يستطيع السودان الاستفادة من آليات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لشطب ديونه الخارجية التي تجاوزت حاجز الستين مليار دولار ، ولمواجهة خطر وباء الكورونا ، في اطار مبادرة دول الهايبك ... الآليات التي بدات في التشغيل ومنها :

+ Catastrophe Containment and Relief Trust

+ + Rapid Credit Facility and Rapid Financing Instrument.

لمزيد من التفاصيل يمكنك يا حبيب الرجوع لتقرير صحيفة القارديان عن الصومال المنشور في يوم الخميس 26 مارس 2020 ، والذي تجده على الرابط ادناه :

https://www.theguardian.com/global-d...-30-year-exile

3-السودان ورفض المصادقة على نظام روما والهايبك ؟



السودان ، وبدين خارجي تجاوز حاجز ال 60 مليار دولار ، من دول الهايبك ، ولكنه لا يستطيع ان يستفيد من مبادرة الهايبك ، كما إستفادت منها الصومال ، ولن يتم شطب ديونه الستينية لسبب جد بسيط ... وهو انه يرفض المصادقة على نظام روما الذي تكونت بموجبه محكمة الجنايات الدولية . يرفض المصادقة لانه يرفض تسليم المتهم البشير لمحكمة الجنايات الدولية ، خوفاً من ان يجرم معه حميتي والبرهان وبقية الشلة .

+ في هذا السياق ، وفي نفس يوم الاربعاء 25 مارس 2020 ، أكد الفريق أول صلاح عبدالخالق ونصاً :

إن المؤسسة العسكرية لن ترضى بتسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية ... تسليم البشير خط أحمر.. و لو ناس الحرية والتغيير دايرين يحاربونا ، يجونا عشان نوريهم الحرب كيف!

+ قال :

(البشير خط احمر)!

++ خط احمر وهو محكوم عليه بالسجن لعمالته وارتزاقه وحراميته ؟

نسي الفريق اول صلاح أن تسليم المتهم البشير لمحكمة الجنايات الدولية مطلب شعبي وجماهيري، خاصة لاؤلياء الدم من اللاجئين والنازحين ، وللابطال في حركات الكفاح المسلح ، وحتى نستطيع ان نصرخ باعلى الصوت :

Never Again

للابادات الجماعية ، والجرائم ضد الانسانية ، وجرائم الحرب .

+ ثم قال :

القروش لقوها في مكتبه ولم يلقوها في بيته ؟

++ وما هو الفرق يا هذا ، والمجرم قد اعترف بجريمة استلامه للقروش من السعوديين ؟

+ ثم اردف :

البشير ما مسؤول عن قتلى دارفور ؟

++ كيف هذا والمجرم قد اعترف بعضمة لسانه بقتل 10 الف بدون ذنب ؟

+ وختم :

الثورة دي هردبيسة ساي .

++ لا يحترم هذا الرجل دماء الشهداء .

+ صدق الفريق اول صلاح عبدالخالق في وقت سابق ، حين اكد ونصاً :

أنا أكعب من حميتي.. بس ما عارفني ساي؟

هل هذه لغة رجل مسؤول ؟ ام هل هذا اسلوب كائن لافقاري يخاف من حميتي ويتقيأ ما يسعد حميتي ؟ وكيف صار هذا عضواً في مجلس السيادة الانتقالي ، في غفلة من الزمن ؟ ثم ان هكذا تهديدات بشن الحرب على مدنيين قاموا بالثورة ... تخالف قانون الجيش ! الامر الذي يستوجب محاسبة هذا الرجل ، الذي يهدد مواطنيه المدنيين العزل بالسلاح الذي وفرته له الدولة لكي يحمي هؤلاء المواطنين من اي عدوان خارجي ، ولكنه بدلاً من ذلك يهددهم بهذا السلاح ، وهم الذين قاموا بالثورة ووضعوه في مجلس السيادة الانتقالي .

نتمنى ان يتكرم تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ان يواصل في بلاغه الجنائي ضد هذا الرجل بتهمة التحريض والتهديد بالحرب .

الامر الذي يستوجب هيكلة وتنضيف بل تصفية الجيش الكيزاني من هذه الكائنات الكيزانية الاجرامية ، كما سوف نفصل في الحلقة الثانية من المقالة .




شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 62
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 62


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


ثروت قاسم
ثروت قاسم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)