...
الأربعاء 1 أبريل 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ ثروت قاسم
اربطوا الاحزمة شكلة جاهزة بجلاجل بين حميتي وبعثة مجلس الامن الجديدة يونبيمس في السودان ؟
...
اربطوا الاحزمة شكلة جاهزة بجلاجل بين حميتي وبعثة مجلس الامن الجديدة يونبيمس في السودان ؟
03-22-2020 11:19





اربطوا الاحزمة شكلة جاهزة بجلاجل بين حميتي وبعثة مجلس الامن الجديدة يونبيمس في السودان ؟



ثروت قاسم
Tharwat20042004@gmail.com
https://www.facebook.com



الطلب الحمدوكي ؟

كما ذكرنا في مقالة سابقة ، في يوم الاثنين 27 يناير 2020، سلم المندوب الدائم للسودان لدى الامم المتحدة في نيويورك خطاباً من الرئيس حمدوك للامين العام للامم المتحدة ولرئيس مجلس الامن .
في خطابه طلب الرئيس حمدوك منهما ان تعمل الامم المتحدة ومجلس الامن على إنشاء بعثة سياسية اممية دائمة في السودان ، لبناء السلام وليس حفظ السلام ، وبصلاحيات ( واسعة وماهلة ) تحت الفصل السادس ، بدلاً من الفصل السابع الحالي الذي تعمل في اطاره قوات اليوناميد في دارفور ، على ان تحل هذه البعثة الاممية السياسية قوات اليوناميد في دارفور . اقترح الرئيس حمدوك عدداً من المطالب لتكون ضمن مرجعيات عمل البعثة ، اولها واهمها حسب ما جاء في خطاب الرئيس حمدوك ... دعم تنفيذ الوثيقة الدستورية الموقعة في يوم السبت 17 اغسطس 2019 ، خلال الفترة الانتقالية التي سوف تنتهي بعد 39 شهراً في 17 نوفمبر 2022 .

2- مسودة قرارمجلس الامن ؟

في يوم الثلاثاء 17 مارس 2020 ، ناقش مجلس الامن الطلب الحمدوكي ، ووافق على مجمل ما جاء فيه ، وبالاجماع . اعدت سكرتارية مجلس الامن مسودة قرار حسب تفاهمات اعضاء مجلس الامن عند نقاشهم الطلب الحمدوكي يوم الثلاثاء ، ومن المتوقع ان يعتمد مجلس الامن هذه المسودة في اجتماعه القادم يوم الجمعة 20 مارس او بعد ذلك بقليل .

نختزل في النقاط ادناه اهم ما احتوته مسودة القرار :

واحد :

بموجب مسودة القرار سوف يتم تكوين بعثة اممية سياسية مندمجة لبناء ودعم السلام في السودان ، تحت الفصل السادس ، يطلق عليها يونبيمس ، او بالانجليزي :

United Nations Political and Peace-building Integrated Mission in Sudan… UNPPIMS

لا يخول الفصل السادس لمجلس الامن التدخل العسكري في السودان لحفظ الامن والسلام الدوليين .

اتنين :

سوف تبدا البعثة السياسية الجديدة يونبيمس اعمالها في السودان في يوم الجمعة اول مايو 2020 ، لمدة سنة ، قابلة للتجديد .

تلاتة :

سوف تحتوي يونبيمس على 2500 شرطي دولي مسلح وحوالي 800 عسكري مسلح . سوف تكون مهمة هذه القوات المسلحة حماية العاملين في يونبيمس، ومقار يونبيمس، والعاملين في المهمات الانسانية في السودان . للمقارنة احتوت قوات اليوناميد المسلحة على 15845عسكري مسلح و3403 شرطي مسلح ، كحد اعلى للقوات .

مسؤولية حماية المواطنين في دارفور والمنطقتين وفي باقي السودان سوف تؤول حصرياً لحكومة الرئيس حمدوك . ولكن يمكن لقوات يونبيمس المسلحة مساعدة حكومة حمدوك عند الطلب .

اربعة :

سوف تنتهي مهمة قوات اليوناميد في يوم الجمعة اول مايو 2020 ، لتحل محلها بعثة يونبيمس السياسية لبناء ودعم السلام .

خمسة :

طلب القرار من يونبيمس التعاون الوثيق مع البعثات الاممية في دولة جنوب السودان وفي ليبيا وفي منطقة ابيي ، ومع قوات اليوناميد حتى تفكيكها .

ستة :

لم تحدد مسودة القرار عدد العاملين المدنيين في بعثة يونبيمس ولا رئيسها ، ولكن من المحتمل ان لا يقل عدد العاملين المدنيين عن 30 الف خبير في مختلف التخصصات السياسية والاقتصادية .



ترددت اشاعة في اروقة مجلس الامن ان الكاميرونية فيرا سونجوي ( 52 سنة ) ، السكرتير التنفيذي الحالي ، لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لافريقيا ، والتي تم تعيينها في منصبها الحالي في 3 اغسطس 2017 ، متخطية الدكتور عبدالله آدم حمدوك ، الذي كان السكرتير التنفيذي بالوكالة للجنة الاقتصادية الاممية لافريقيا ... تردد إنها إعتذرت عن تولي رئاسة بعثة يونبيمس في السودان.



Vera Songwe



سبعة :

سوف تقوم بعثة يونبيمس بإنفاذ عملية ( بناء ) السلام خلال سنتها الاولى المنتهية في يوم الجمعة 30 ابريل 2021 بواسطة خبراء امميين مدنيين يساعدون في :

+ بناء قدرات المؤوسسات الوطنية السياسية والاقتصادية ، وجلب الدعم المالي الدولي والاقليمي لحكومة الرئيس حمدوك ،

+ المساعدة في ابرام اتفاقيات السلام بين حكومة حمدوك والحركات المسلحة والاشراف على إنفاذ هذه الاتفاقيات ،

+ مساعدة حكومة الرئيس حمدوك في إستقطاب الدعم المالي الدولي والاقليمي في توطين وتعويض اللاجئين والنازحين ،

+ العمل مع حكومة الرئيس حمدوك حصرياً التي سوف تحتكر السلطة التنفيذية ، ويستمر المجلس السيادي الانتقالي في مهامه السيادية التشريفاتية .

+ العمل على عودة قوات الدعم السريع وبقية المليشيات الي ثكناتها ، واحتكار الشرطة السودانية حفظ الامن والاستقرار في عموم السودان .

لمزيد من التفاصيل يمكنك يا حبيب مراجعة تقرير

Associated Press

على الرابط ادناه :

https://www.usnews.com/news/us/artic...-peace-efforts

3-حميتي و يونبيمس؟

في يوم الاحد 15 مارس 2020 ، قابل حميتي السيسي في القاهرة ، ورفع له تعظيم سلام ، رغم إنه كان بالبدلة والكرفتة ، اللتين تعلم لبسهما وهو تلميذ في مرحلة الاساس في كتم في دارفور .



بصم حميتي بالعشرة على عزم السيسي وقف المؤامرة الاثيوبية تعطيش مصر ، واكد حميتي للسيسي انه اخذ الفاتحة من مولانا الميرغني بدعم مصر عمياناً ، وان موقف السودان الرسمي بخصوص سد النهضة مدابر راسياً للموقف المتحفظ الذي اتخذه الوزير عمر قمر الدين في اجتماع الجامعة العربية في يوم الاربعاء 4 مارس 2020 .



قال :



كله يا فندم سوف يكون تمام التمام ببركة مولانا الميرغني .



وعد السيسي حميتي بتنصيبه فرعوناً على اهل السودان كما نصب حفتر فرعوناً على قوم ليبيا ، ليقف الثلاثي الفرعوني المرح السيسي – حفتر – حميتي ضد اي مؤامرة لتعطيش مصر واي مؤامرة لفرض الوصاية الاممية على السودان ... حك لي واحك ليك غني لي واغني ليك ، او كما يقول الفرنجة :



Quid pro Quo





في يوم الاحد 15 مارس 2020 ، رجع حميتي الى اهله مسروراً ، خصوصاً وقد أظهر الكشف الطبي في مطار الخرطوم عدم حمله لفيروس الكورونا ، رغم حمله لفيروس العظمة .



ولان آفة حارتنا النسيان ، نذكرك يا حبيب ، بان الساقط البشير قد قام بإعتقال السيد الامام مساء السبت ١٧مايو ٢٠١٤، لانه تحفظ على الممارسات الشيطانية لقوات الدعم السريع في دارفور وكردفان .



في نفس يوم السبت 17 مايو 2014 ، يوم اعتقال السيد الامام ، خاطب حميتي ضباط وجنود قوات الدعم السريع .



قال :



زي ما قلت ليكم البلد دي بلفها عندنا . نحن أسياد الربط والحل . مافي ود مرة بفك لسانو فوقنا . مش هم قاعدين في الضل ، ونحن فازعين الحراية؟
نقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق، فكوا الصادق يفكوا الصادق . زول ما بكاتل ما عنده رأي ...أي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها.



نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمنا.


أرموا قدام بس.



وسمعت ميليشيات الدعم السريع تعليمات القائد الاعلى ورمت لقدام حتى وصلت الى معسكرات النازحين في الجنينة في ديسمبر 2019 ، وبعدها فض الاعتصام امام القيادة العامة فجر الاثنين الاسود 3 يونيو 2019 ، وصارت جاهزة وعلى استعداد لترمي لقدام ضد المؤامرة الاممية لفرض الوصاية على السودان ، وضد المؤامرة الاثيوبية لتعطيش مصر .



ولهذا السبب ، دعى السيسي حميتي ، الدموي مثله ، من بين كل القادة السودانيين لزيارته ، والتنسيق معه لوقف محاولات اثيوبيا تعطيش مصر ، ووقف المؤامرة الاممية فرض الوصاية على السودان ؟

الشكلة جاهزة بين حميتي المدعوم سيسياً وسعودياً واماراتيا وبعثة يونبيمس الجديدة في السودان ، التي تسعى لتقليص امبراطوريته ، رغم انها كديسة بدون سنون ، كونها تعمل في اطار الفصل السادس .

اربطوا الاحزمة ... مطبات هوائية في الطريق .



شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 41
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 41


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


ثروت قاسم
ثروت قاسم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)