...
الثلاثاء 7 أبريل 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ ثروت قاسم
بداية السقوط ... وزير الدفاع يتخذ قرارات دستورية بدون اخطار رئيسه رئيس الوزراء ؟
...
بداية السقوط ... وزير الدفاع يتخذ قرارات دستورية بدون اخطار رئيسه رئيس الوزراء ؟
02-17-2020 11:03




بداية السقوط ... وزير الدفاع يتخذ قرارات دستورية بدون اخطار رئيسه رئيس الوزراء ؟

ثروت قاسم
Tharwat20042004@gmail.com
https://www.facebook.com



المخلصة الهاربة ؟



من قصص الف ليلة وليلة التي تحكيها شهر زاد ، ان السفاح نميري طلب مساعدة البنك الدولي في الخروج من فتيل الازمة الاقتصادية التي كان يمر بها ، وصفوف البنزين والسكر والرغيف ، التي طالت واستطالت ، حتى صار المواطن يخرج من صف ليدخل في صف ثان ، وثالث ورابع ... حتى نسي الناس صفوف الصلاة .



صار الناس يطلقون على هذه الفترة : افراح مايو ... لانك تفرح عندما تتحصل على كيلو سكر ، وتفرح عندما تجد بعض ارغفة ، وتفرح عندما تكب جالون بنزين في سيارتك ... افراح مايو ؟



استجاب البنك الدولي لإستغاثة السفاح نميري ، فارسل رئيسة مكتب افريقيا للخرطوم ، لحل غلوطية السودان .



في يوم الاثنين 11 فبراير 1985 ، وصلت المنقذة والمخلصة الاممية الخرطوم . بدأت المخلصة مشاوراتها مع المختصين في وزارة المالية ، وبنك السودان ، وباقي الوزارات المعنية .

استمرت المشاورات خمسة ايام كاملة وحتى الجمعة 15 فبراير 1985 .



بعدها اعتكفت المخلصة في غرفتها في فندق هيلتون ، متوقعة ان تنقطع المياه من حجرتها ، وتتوقف الكهرباء ، وتنهار الدولة السودانية .



جن جنون المخلصة وهي ترى الناس يمشون في الاسواق ، ويأكلون الطعام ، بل يتسامرون ويقهقهون .



قالت :



كيف هذا ، يا إلهي ؟ هذا البلد مفروض ان ينهار بعد ان اطلعت على الاحصائيات ؟



هذه معجزة ان يبقى هذا البلد واقفاً .



هذا بلد الجن .



وغادرت المخلصة مطار الخرطوم هاربة من بلد الجن الذي لم ينهار ، وظل واقفاً .



اهو ده السودان .



في فبراير 2020 ، يتكرر نفس الموقف الذي حدث قبل 35 سنة مما تعدون ... في فبراير 1985.



في فبراير 2020 ، ضاقت واستحكمت حلقاتها ، ثم ضاقت واستحكمت حلقاتها ، ثم ضاقت واستحكمت حلقاتها ... ودخلت نملة وخرجة نملة ...



مثالاً وليس حصراً ، نحكي في السطور التالية عن قصة من بين عشرات حدثت في فبراير 2020 ، تشرح كيف ضاقت واستحكمت حلقاتها ، ولم تُفرج كما كان يظن الامام الشافعي .



قصة من قصص الف ليلة وليلة ؟



في يوم الاثنين 3 فبراير 2020 ، اتفق الرئيس البرهان مع نتن يا هو ، في عنتبي ، على بدء تعاون بين البلدين يقود الى التطبيع لاحقاً بينهما .



بعد كشف نتن يا هو لقاءه مع الرئيس البرهان ، اضطر الرئيس البرهان للاعتراف باللقاء الذي حسبه سرياً ، والذي لم يخطر به مسبقاً رئيس الوزراء ، ولا زملائه المدنيين في المجلس السيادي الانتقالي ، ولا تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ... الحاضن السياسي للثورة . اعترف الرئيس البرهان ، ضمناً ، ان ملف العلاقات الخارجية ، ومنها لقاء عنتبي ، يقع تحت مسؤوليات مجلس الوزراء ، حسب الوثيقة الدستورية ، وليس المجلس السيادي الانتقالي . ولكن اكد الرئيس البرهان ان مشاوراته مع نتن يا هو كانت استكشافية وبس ، وإن اي قرارات لاحقة بخصوص التعاون الفعلي بين البلدين ، إن كان ثمة قرارات ، سوف يتخذها ويشرف على تنفيذها مجلس الوزراء ، وليس المجلس السيادي الانتقالي .



في يوم الخميس 13فبراير 2020 ، بعد اقل من اسبوعين على لقاء عنتبي ، حنث الرئيس البرهان بوعده ، وتخطى الرئيس حمدوك ، وكانه لم يكن .



كيف حدث ذلك يا حبيب ؟



في يوم الخميس 13 فبراير 2020 ، طلبت سلطة الطيران المدني في مطار بن غوريون في تل ابيب من سلطة الطيران المدني في الخرطوم السماح لطائرة اسرائيلية بالطيران عبر الاجواء السودانية في طريقها من مطار كنشاسا الى مطار تل ابيب .



تعرف يا حبيب ان سلطة الطيران المدني في السودان تتبع لوزير الدفاع .

في هذا السياق ، وفي يوم الاحد 1 ديسمبر 2019 ، تسلم السيد إبراهيم عدلان إبراهيم مهام منصبه مديراً عاماً لسُلطة الطيران المدني خلفاً للفريق مصطفى سيد أحمد الدويحى ، الذى تم تعيينه مستشاراً للقائد العام لشئون الطيران.



تعرف يا حبيب ان السيد ابراهيم عدلان من مرافيد نظام الاخونجية ، الذي احال السيد ابراهيم للتقاعد من منصبه كمراقب جوي في مطار الخرطوم في يوليو 1989 ، حسب نظام الصالح العام . هاجر السيد ابراهيم الى الولايات المتحدة ، وعمل مراقباً جوياً في مطار نيو يورك ، حتى صار مديراً للعمليات الجوية في المطار . وبعد ثورة ديسمبر 2018 ، عاد الى السودان ، وتم تعيينه في اول ديسمبر 2019 ، مديراً لسلطة الطيران المدني .

الرئيس المباشر للسيد ابراهيم عدلان هو وزير الدفاع الجنرال الصامت الفريق جمال عمر .

اتصل السيد ابراهيم عدلان برئيسه الفريق جمال ، ونقل اليه طلب سلطة الطيران المدني في اسرائيل الاذن لطائرة اسرائيلية عبور الاجواء السودانية من كنشاسا الى تل ابيب ، وتوصيته برفض الطلب ، حسب النظم والقوانين السارية بمقاطعة اسرائيل منذ يناير 1956 وحتى تاريخه .

اعتذر الفريق جمال عمر بأنه في اجتماع وسوف يرجع للسيد ابراهيم بقراره لاحقاً .

بعد حوالي ساعة زمان ، اتصل الفريق مصطفى سيد أحمد الدويحى ، مستشار القائد العام للجيش الرئيس البرهان لشئون الطيران، بالسيد ابراهيم عدلان ، واخطره إنه بعد التشاور ، تقرر السماح للطائرات الاسرائيلية ، بإستثناء طائرات شركة العال ، الطيران عبر الاجواء السودانية ، ويشمل هذا القرار الطلب المقدم يوم الخميس 13 فبراير 2020 بخصوص الطائرة الاسرائيلية المتجهة من كنشاسا الى تل ابيب .

افترض السيد ابراهيم عدلان ان هذا القرار صدر بالتنسيق والتوافق مع الرئيس حمدوك ، وتحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ، وليس فقط من وزير الدفاع ... فإمتثل للطلب الاسرائيلي .

في يوم الخميس 13 فبراير 2020 ، دخل السودان سجلات غينيس الدولية ، إذ في مساء ذلك اليوم ، عبرت طائرة إسرائيلية سماء السودان ، لأول مرة منذ نزول النبي آدم من الجنة في كرمة النُزل ؟

اتضح لاحقاً ان وزير الدفاع الفريق جمال عمر تشاور مع الرئيس البرهان ، الذي امره بإنفاذ الطلب الاسرائيلي ، وغيره من طلبات مُستقبلاً .

لم يخطر الفريق جمال عمر رئيسه الثاني في مجلس الوزراء الرئيس حمدوك ، الذي سمع بالخبر مثلك يا حبيب من وكالات الانباء ؟

غمت الرئيس حمدوك الغبينة في مصارينه ، ولم يلم لا وزير دفاعه الفريق جمال عمر ، ولا الرئيس البرهان ؟

وعادي بالزبادي بالاناناس .

ونزيدك كيل بعير .

في يوم الاثنين 17 فبراير 2020 ، نشرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” خبراً مفاد ان نتن يا هو قد خاطب مساء الاحد 16 فبراير 2020 ، في القدس ، المؤتمر العام لرؤساء المنظمات الكبرى لليهود في امريكا :

قال نصاً :



أطور علاقات مع دول عربية وإسلامية وعدد قليل جدا منها لا يقيم علاقات وطيدة معنا.

الطائرة الإسرائيلية الثانية حلقت أمس ... السبت 15 فبراير 2020 ، في سماء السودان في طريقها إلى أمريكا الجنوبية.

المكشوف يشكل ٪١٠ فقط مما يحدث على الأرض. تحدث تغيرات كبيرة لأن إسرائيل هي قوة يجب أخذها بعين الاعتبار.



إن فريقا إسرائيليا سيضع خلال أيام خطة لـتوسيع رقعة التعاون مع السودان، بهدف إحلال التطبيع مع الخرطوم.



انتهى الاقتباس .











اعتبر نتن ياهو ان عنتبي كانت محطة تاريخية ، وان عبور الطائرات الاسرائيلية السموات السودانية لاول مرة في التاريخ الانساني فتح مبين يسجل في ميزان اختراقاته الاسطورية ، لدرجة ان يتباهى بهذه وتلك امام اكبر واهم تجمع صهيوني في العالم .

هذا ما حصده نتن يا هو .

ولكن ماذا حصد في المقابل الرئيس البرهان ؟

قبض الريح ، واكل خمط ، وشئ من سدر قليل .

هذا ما تنبأ به السيد الامام ، واخرج مكنون صدره المأزوم في بيان للناس قال فيه من ضمن ما قال من حكم ودروس وعبر الكلمات التالية بخصوص عنتبي ، بتصرف :

إن التطبيع مع إسرائيل لن يحقق مصالح السودان . أن التطبيع مع إسرائيل لن يساعد السودان ماليا ، ولن يزيل العقوبات المفروضة عليه. من يقول إن التطبيع مع إسرائيل يحقق مصالح السودان فهو واهم. التعامل مع إسرائيل في ظل سلام عادل وارد ، ولكن التعامل مع إسرائيل في ظل صفقة القرن خيانة وطنية، وقومية، وإسلامية، ودولية.



لماذا لا يستانس ويستفيد قادة الفترة الانتقالية من حكمة السيد الامام ، وتجاربه الثرة ، وافكاره العبقرية المتجددة ، التي جعلت عظماء العالم يلجاون اليه في اطار نادي مدريد ، وعلماء العالم الاسلامي يستنيرون بأرائه النيرة في اطار منتدى الوسطية العالمي .



حنى اعداء السيد الامام الالداء يستانسون برايه .



مثالاً وليس حصراً ، في يوم الثلاثاء 27 اغسطس 2013 ، زار الحرامي العميل البشير السيد الامام في منزله في الملازمين طالباً النصيحة ، وهي ظاهرة لا تكون إلا في بلاد السودان، وطن التسامح وقبول الآخر ... اي قبول السيد الامام مقابلة الحرامي العميل .وكان ان قبل الحرامي نصيحة السيد الامام ، وبدأ حوار الوثبة في يناير 2014 ... وكلمة الوثبة يحتفظ السيد الامام بملكيتها الفكرية .



وكما تنبأ السيد الامام ، في يومي الخميس 13 والسبت 15 فبراير 2020 ، حقق التطبيع مصالح اسرائيل ، كما حاولنا إستعراضه في هذه المقالة .



ولكن الاهم الاهم ، حقق التطبيع بداية سقوط الدولة السودانية عندما إتخذ وزير الدفاع قراراً دستورياً تم تنفيذه ، وبدون علم رئيسه في مجلس الوزراء ... الرئيس حمدوك ؟



صار الرئيس حمدوك خيال مآتة وسط المكون العسكري في مجلسه الذي يضم وزراءه وفي المجلس السيادي الانتقالي ؟



اربطوا الاحزمة ... مطبات في الطريق ؟



شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 779
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 779


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


ثروت قاسم
ثروت قاسم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)