...
الإثنين 6 أبريل 2020 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الحوش العامة
اين مسارات (الرحل ) من مفاوضات جوبا ؟1
...
اين مسارات (الرحل ) من مفاوضات جوبا ؟1
02-17-2020 10:33




اين مسارات ( الرحل ) من مفاوضات جوبا؟!
صلاح خاطر


الان تنتظم مفاوضات السلام بين وفد الحكومة العسكري والمدني وحركات الكفاح المسلح بواسطة حكومة جنوب السودان هذا الوسيط الذى مهد الطريق والمكان لعملية السلام لهم من التقدير والوفاء ، والكل ادلى بدلوه ووضع كل المشكل والحلول على طاولة المفاوضات والشروط التي من ضمنها حق تقرير المصير، وشرط اخر يضع العلمانية شرط أساسي ، والتعويضات والوفود في مرحلة دراسة المطالب . والكل يضغط من اجل مطالبه وننتظر مرحلة والتقدم الحقيقي نحو السلام الذى ينتظره كل الشعب السوداني وهو من الأولويات الثورة ومن أهم شعارتها ( حرية سلام وعدالة ) ولكن برز فوق ما هو معهود و ما هو متفق عليه من الجميع اثناء عملية التفاوض وخلاف ماجرت عليه العادة ظهرت تقاسيم ووجه جديد في تكوينات الوفود وأجسام جديده باسم المسارات وهذه المجموعات منها ما لم يحمل السلاح ولا لها اسم قبل الثورة برزت هذه الاجسام الان في ظل اجتماعات التفاوض في جوبا ، وظللنا نسمع بها ولا ادرى ما هو الهدف ولا السبب لكنها من التعقيدات بمكان في مسار التفاوض .. وهذا دليل كاف للمحصصات والتسويات في مسار العملية التفاوضية. لذات السبب وبنفس التقسيم ، هناك أجسام غائبة وتعتبر من الاجسام الأساسية ومن الاهمية أن تمثل في عملية التفاوض الان قبل الغد والتي تأثرت بكل نتائج الحروب والنزعات من القتل والسلب لممتلكاتهم والدمار لقراهم ومساكنهم ونهب ثرواتهم التي تتكون من المواشي هذه الشريحة التي تعيش حالة في تجوال دائم خلف مواشيهم من اجل الكلأ والماء . ومن المتأثرين والمتضررين مباشرة من هذه الحرب اللعينة . اين هي من مسارات التفاوض ؟!
اولا قضية الرحل قضية جوهرية ومهمة جدا لما لهم من اسهامات اقتصادية كبيرة في الدولة السودانية في شتي المجال وعلى وجه الخصوص الانتاج الحيواني . بالمقابل يعانون الاهمال التام في مجال الخدمات الصحية والتعليمية في ابسط صورها كما تنقصهم العناية البيطرية لمنتجاتهم التي تواجه ظروف طبيعية مختلفة المناخات في حلهم ورحالهم . هذا بجانب الحماية والامن الذى افتقدوه طيلة سنوات الحروب . هذه الشريحة تعتبر من أضلع السلام الاساسية في البلاد . لدورهم في الاستقرار والتنمية الكبير . عليه تجاوزهم يعد من التعقيدات التي تواجه عملية السلام وخصوصا في اقليم دارفور .

المفاوضات التي تجري الآن في موضوع الحواكير بعيدا عن الرحل وابناء الرحل على ما اعتقد هي أزمة في حد ذاتها . بدون الرحل وابناء الرحل لن تستطيع أن تفتى أي جهة دون أصحاب المصلحة والفعل والمتأثرين على الارض . دائما تجد الرحل في قائمة التهميش من جميع الحكومات السابقة ولم تجد هذه الشريحة الهامة حقا في الميزانيات من ناحية الخدمات . ولكن تجدهم حضورا في دفاتر الايرادات ...نؤكد حقيقة هامة أي تسوية في مفاوضات السلام دون مراعاة الرحل في حقهم في الترحال والاستقرار ودون المساس بمراعيهم التي يتواجدون فيها منذ امد بعيد . تكون هذه التسوية على الاوراق فقط .
ولسان حالهم يقول مثل قول الشاعر الجاهلي عمر ابن كلثوم من بين أبيات معلقته الشهيرة "الا يجهلن احدا علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلينا."
وحتى لا تضيع الجهود التي تمت وقطعت شوطا مقدرا في عملية السلام نريد ان ننبه حكومة الثورة الى هذا المطلب الذى من خلفه الرحل . يجب اشراكهم في عملية التفاوض حتى يكونوا شهودا ودعما للسلام .
شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 43
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 43


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


صلاح خاطر
صلاح خاطر

تقييم
0.00/10 (0 صوت)