...
الأحد 20 أكتوبر 2019 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الحوش السياسية
النوم تعال سكت الجهال وآخرين!!
...
النوم تعال سكت الجهال وآخرين!!
09-19-2019 11:55



ماوراء الكلمات - طه مدثر
النوم تعال سكت الجهال وآخرين!!

(1)
لا نريد من الوزير في الحكومة الانتقالية المدنية. أن يكون مثل سلفه الطالح. الذي كانت له.صلاحيات واسعة ترافقها ذمة مالية واسعة.مقرون ذلك بأخلاق ضيقة (بالله الوزير فى العهد البائد أخلاقو مش في طرف نخرتو.دا أخلاق نهائياً ماعندو) فعلى الوزير الجديد(أخذ الحيطة والحذر)وعليه أن يوسع من أخلاقه¡ ويضيق من صلاحياته¡ فإنك لن تستطيع أن تسع الناس بصلاحياتك.ولكنك تسعهم بأخلاقك.

(2)
النوم تعال سكت الجهال.وسكت معهم أيضا الذين يتمنون (هسع) والليلة قبل بكرة.أن تفشل الحكومة الانتقالية المدنية في برامجها لكي يذهب أولئك المتمنون على الله الأماني¡ لانتخابات مبكرة ولو كانت السياسة بكثرة الممارسة لأصبح الإمام الصادق المهدي، عميد السياسين في العالم أجمع.

(3)
كان قارئاَ (نحسبه ذكياً) فطناً نشطاً.يدوام على قراءة أغلب الصحف اليومية¡ بل يجلس على حساب صاحب المحل (صاحب الجريدة) الذي كان يوفر له مكاناً يجلس عليه ويسقيه ويطعه¡ وكان أكثر قراءة وإعادة لقراءة الصحف الغير مروضة.لا يترك شاردة أو ورادة فيها إلا وقف عندها.ودقق النظر فيها.فيأمر بتغيير العمود الفلاني، وفي أحيان كثيرة تأخذه العزة بالإثم¡ ويشعر بأنه فرعون زمانه¡ فيأمر بتغيير الصحفة الأخيرة كلها¡ اليوم تفقد الصحافة وهو فقد حميد ومستطاب¡ تفقد الرقيب واليوم مضى وولى زمن الرقيب الصحفي الله لا عاد زمانه.أيها الرقيب (في الليلة ديك لاهان علي أرضى وأسامحك.لاهان علي أعتب عليك)!!

(4)
بالطيع المدارس تعمل وتسعى من أجل رفد الساحة السودانية¡ بمفكرين وعلماء وغيرهم ولكن كيف تتحقق تلك الأمنيات؟ ومازال المنهج الدراسي يقوم على التلقين والحفظ والتسميع مع إلغاء أعمال الفكر والبحث.؟ ياخي ديل حصة البحث عن الكنز ألغوها¡ أعيدوا لنا حصة البحث عن الكنز واعيدوا لنا حصة المطالعة والجمعيات الأدبية والصحف الحائطية ولا تنسوا حصة الفلاحة ولن يتحقق ذلك إلا بعد العودة إلى السلم التعليمي القديم ستة .ثلاثة .ثلاثة.أو سلم آخر غير هذا السلم الحالي الذي شوه التربية والتعليم.معاَ..

(5)
الكائن الفضائي المدعو المذيع أو مقدم البرنامج كائن أناني فهو دائما يتحدث أكثر من الضيف وذلك باعتبار أنه سيد البيت وماعلى الضيف إلا العمل والالتزام بكلام سيد البيت.فإذا كان زمن اللقاء 45دقيقة .فإن ثلثه يكون للمذيع.والثلث الثاني يكون لفاصل ونواصل والإعلانات.والثلث الأخير يقوم فيه المذيع بلملمة أطراف الحلقة وشكر الضيف على حسن إجاباته وسعة صدره وتكبده المشاق والحضور والمشاركة وإثراء الحلقة بالنقاش البناء والمثمر!!ملحوظة جديرة بالمتابعة اللصيقة.أغلب المذيعين والمذيعات يتهمون الزمن بأنه سرقهم. مسكين الزمن المتهم البريء ماسرقهم هو كثرة الكلام الفاضي ومغطغط وفارغ وخمج ¡ وكثرة الثرثرة الجوفاء.

(6)
الترحيل الوحيد والذي كان يعمل بصورة فعالة وممتازة للغاية دون أن تصيبه الأعطال والمشاكل ولا يعاني من أي صعوبات كان هو ترحيل المشاكل والأزمات والكوارث فطوال العهد البائد كان النظام الحاكم يفلح وبشدة في ترحيل أو تأجيل أو حل مشلكة إلى وقت يحدد لاحقاً!!.وياليته كان مثل قول المغني(السمحة قالوا مرحلة) فعلى الأقل الشاعر يعرف محل إقامة محبوبته الراحلة إلى مقرها الجديد ولكن النظام السابق كان يرحل المشاكل والأزمات
والكوارث دون أن يعلم هو شخصياً.متى سيعالجها ويضع عنها إصرها والأغلال التي في أعناقها..فلو أنه عمل وعمد إلى حللت المشاكل(أول بأول) ماكانت حالة البلاد والعباد وصلت إلى ماهي عليه الآن. والآن على الحكومة الانتقالية المدنية أن تمشي بالاستيكة على درب النظام البائد.وتعلم أن الشعب الثائر لن يقبل بترحيل مشاكله وأزماته وكوارثه.رجاءاً لا تؤجلوا حل مشلكة اليوم الغد.ولا لأنصاف الحلول ونعم للحلول المتكاملة وأيضا نعم للصوت الرخيم إنصاف فتحي.

(7)
والبائع يده وسخانة وعرقانة.والمواطن يطلب منه أن يغسل يده قبل أن يزن له ربع كيلو باسطة. والبائع بكل برود يقول للمشتري (أغسل يدي ليه أنا أصلو عاوز أعمل ليك عملية بواسير؟) فيبتسم المشتري ويقول له (انت حتعمل لي كوليرا!!ومن محاسن الثورة الديسمبرية أنها جعلت الناس تضع كل شيء في موضعه الصحيح وتُسمي الأشياء بأسمائها السليمة فمضى زمن كنا (ندلع)الكوليرا ونسميها(تخفيفاَ)بالإسهالات المائية ومن محاسن الثورة أيضا أن يرفض المشتري شراء كل شيء غير صحي وغير نظيف..وأنه لا تنازل عن حقوقه ولو كانت بسيطة..

الجريدة

شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 33
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 33


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


طه مدثر
طه مدثر

تقييم
0.00/10 (0 صوت)