...
الأحد 20 أكتوبر 2019 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ ثروت قاسم
كيف حملت امريكا المستشار السعودي طه عثمان الحسين مذبحة الاثنين 3 يونيو 2019 ، وتعنت حميتي وبالتالي العسكري ؟
...
كيف حملت امريكا المستشار السعودي طه عثمان الحسين مذبحة الاثنين 3 يونيو 2019 ، وتعنت حميتي وبالتالي العسكري ؟
06-26-2019 02:43




كيف حملت امريكا المستشار السعودي طه عثمان الحسين مذبحة الاثنين 3 يونيو 2019 ، وتعنت حميتي وبالتالي العسكري ؟

ثروت قاسم

Tharwat20042004@gmail.com

Facebook.com/TharwatGasimOfficial



نختزل في النقاط التالية تسلسل الاحداث المهمة في السودان من يوم الاثنين 13 مايو 2019 وحتى تاريخه بعد اربعينية دامية لم يمر السودان بمثلها في تاريخه الحديث . سوف تلاحظ اننا تجاهلنا الاشارة لزيارة الامين العام للروضة العربية احمد ابو الغيط للخرطوم في يوم الاحد 16 يونيو 2019 ومقابلته البرهان ، لانها من قبيل الكلام الساكت . كما اننا لم نشر لاكاذيب الفريق شمس الدين كباشي المتكررة ، لانها صارت كتيرة ومسيخة ، وركزنا على افاعيل حميتي الشيطانية لانه هو الذي يجلس متربعاً على كرسي القيادة ؛ والباقون في المجلس العسكري الانتقالي مساعدو حلة ، كما كان صديقكم مني اركو مناوي في القصر الجمهوري في زمن غابر بئيس .

في يوم الجمعة 24 مايو 2019 ، قابل حميتي في جدة ولي العهد الامير محمد بن سلمان ومستشاره طه عثمان الحسين . اصطحب حميتي معه الفريق كباشي تمومة جرتق . افترض مراسل الاذاعة السعودية ان الفريق كباشي من جنوب السودان وانه ياور حميتي ، فساله باللغة الانجليزية عن انطباعاته حول الزيارة ، فرد عليه الفريق كباشي بنفس لغة السؤال . عندها سمع حميتي الفريق كباشي يتكلم باللغة الانجليزية التي لا يفهمها جيدا حميتي ، فرمقه بنظرة استهجان وعتاب ، فإذا الفريق كباشي بالساهرة ، ويقلب عربي فورا .

ترجمة المجلس العسكري الانتقالي بعربي جوبا هي : حميتي ، وكفى بنا حاسبين .

اما الذي يدور حميتي بالرموت كونترول فهو صديقه الاعز المستشار السعودي طه عثمان الحسين ، حسب ما سوف نفصل في هذه المقالة ومقالات قادمة . يعتمد المستشار السعودي طه عثمان على عدد من رجاله المخلصين في الخرطوم الذين يقومون بتوجيه والاشراف على حميتي حتى لا ينزلق نتيجة جهله وعدم درايته السياسية . يمكن الاشارة الى ثلاثة من رجالات المستشار السعودي في الخرطوم وهم : عبدالماجد هارون + بابكر قشي + وجمال الشيخ .

والان مع الاحداث المهمة خلال الاربعينية المنصرمة :

اولاً :

في يوم الاثنين 13 مايو 2019 تم الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى اعلان الحرية والتغيير على الآتي :

واحد :

( صلاحيات ) المجالس الثلاث : السيادي والتشريعي والتنفيذي .

اتنين :

تحديد عضوية البرلمان الانتقالي بـ 300 عضو (67% للتحالف ، و33% للقوى السياسية الأخرى).

تلاتة :

تكون الحكومة مدنية ويعين العسكري وزيري الدفاع والداخلية .

اربعة :

تحديد الفترة الانتقالية بثلاث سنوات .

خمسة:

البند الوحيد الذي لم يتم التوافق عليه هو تحديد نسب التمثيل في المجلس الرئاسي السيادي ، ورئاسة المجلس نفسها ، على ان يتم حسم هذه النقطة العالقة في اجتماع مساء نفس يوم الاثنين 13 مايو 2019.

ثانياً :

في نفس يوم الاثنين 13 مايو 2019 ، اتصل المستشار السعودي طه عثمان الحسين بحميتي ، ونقل اليه عدم موافقة المحمدين : محمد بن سلمان ومحمد بن زايد ، على بنود الاتفاق ، الذي يهمش دور العسكري ، وطالبه بنقضه ، لتكون السلطة المطلقة خلال الفترة الانتقالية في ايادي المجلس العسكري الانتقالي ، الذي يكون حكومة تكنوقراط مدنية خلال الفترة الانتقالية تشرف على عقد الانتخابات ، تحت سلطة المجلس العسكري الانتقالي ، كما في اي نظام رئاسي وليس برلماني .

ثالثاً :

في يوم الثلاثاء 14 مايو 2019 ، وبأمر مباشر من حميتي إغتالت ميليشيات الدعم السريع ثمانية من المعتصمين الشباب في محيط ميدان الاعتصام، بحجة مفبركة أنهم كانوا يحاولون إغلاق الطرق الرئيسة الواقعة في محيط الاعتصام، ويتحرّشون بميليشيات الدعم السريع ، بإخراج ذكورهم لهذه الميليشيات المسلحة حتى اسنانها .

رابعاً :

في يوم الاربعاء 15 مايو 2019 ، وحسب طلب المستشار السعودي طه عثمان ، أعلن الفريق عبد الفتاح البرهان تعليق المفاوضات مع التحالف لمدة 72 ساعة، وإلى حين "إزالة المتاريس جميعها خارج محيط الاعتصام، ووقف التحرّش بالقوات المسلحة وقوات الدعم السريع والشرطة واستفزازها" .

خامساً :

في يوم الاحد 19 مايو 2019 ،بدأت المفاوضات بين التحالف والعسكري في جولة ثالثة ، واستمرت يومي الاحد 19 والاثنين 20 مايو 2019 . بامر من المستشار السعودي طه عثمان وضع حميتي العراقيل التي حالت دون التوصل الى اتفاق حول المسالة الوحيدة العالقة والخاصة بنسب تكوين المجلس السيادي ورئاسته .

طلب حميتي مهلة 48 ساعة ، اي يومي الثلاثاء 21 والاربعاء 22 مايو 2019 للتفكير في الموضوع ... وترجمة ذلك الرجوع للمستشار السعودي طه عثمان لأخد تعليمات مجددة منه .

سادساً :

في يوم الاربعاء 22 مايو 2019 ، زهج التحالف من عمليات التعطيل المكشوفة باوامر المحمدين ، واعلن العصيان المدني والإضراب العام في كل أنحاء السودان .

استمر الموقف السياسي مُجمداً لمدة 12 يوماً طويلاً ، وحتى فجر يوم الاثنين 3 يونيو 2019 .

سابعاً :

في تمام الساعة الواحدة والنصف من فجر يوم الاثنين 3 يونيو 2019 ، فضت ميليشيات حميتي للدعم السريع الاعتصام ، بغتة ، ليس فقط في الخرطوم ، وانما في 12 مدينة اخرى في السودان ، حسب اوامر رئيسها حميتي ، الاوامر التي فهمها المستشار السعودي طه عثمان لحميتي نيابة عن المحمدين... ( وفهمناها سليمان ) . وكانت الحصيلة إستشهاد اكثر من 128 معتصم سلمي في ساحة الاعتصام في الخرطوم وحدها ، بالاضافة ل 40 جثة مفحمة تم انتشالها من النيل ، وبالاضافة لشهداء لم يتم حصر عددهم في 12 مدينة اخرى في السودان ؟

ثامناً :

في نفس يوم الاثنين 3 يونيو 2019 ، دعا التحالف إلى عصيان مدني شامل، وإضراب سياسي مفتوح حتى إسقاط المجلس العسكري الانتقالي ، وطالب بتحقيق نزيه وشفاف لمذبحة فجر الاثنين 3 يونيو 2019.

تاسعاً :

في يوم الجمعة 7 يونيو 2019 ، زار رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، الخرطوم في محاولة للوساطة بين العسكري والتحالف ، وغادرفي نفس اليوم دون الوصول الى تسوية ، تاركاً مستشاره السياسي محمود ضرار لمواصلة الوساطة .

في نفس يوم الجمعة 7 يونيو 2019 ، بطلب من ابي احمد ، أوقف التحالف العصيان المدني ؛ ولإدراكه أن الاستمرار فيه إلى أجل غير مسمى غير ممكن،لتأثيره السلبي على حياة الناس المعيشية .

عاشراً :

مذبحة فجر الاثنين 3 يونيو 2019 ، دفعت ادارة ترامب لنزع برقع عدم المبالاة والى العودة إلى الاهتمام شيئاً بالمسالة السودانية ، والطلب لمساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، تيبور ناج،إلنزول في الخرطوم يوم السبت 15 يونيو 2019 ، وهو في طريقه لجنوب افريقيا لمناقشة الراهن مع حميتي وتحالف قوى اعلان الحرية والتغيير . كما تم اعادة تعيين دونالد بووث ، مبعوثاً خاصاً للسودان .

احد عشر :

في يوم الاربعاء 19 يونيو 2019 ، وحسب اقتراح تيبور ناج ، سوف يتم عقد اجتماع في برلين يشارك فيه بعض اصدقاء السودان والولايات المتحدة بهدف ايجاد مخرج للازمة السودانية ، التي وصلت الى طريق مسدود . اكد تيبور ناج ان الحل الوحيد هو ضغط المحمدين من خلال المستشار السعودي طه عثمان الحسين على حميتي الوصول الى توافق مشترك بين حميتي والتحالف .

نقطة على السطر .

لم ينس تيبور ناج الاتصال بالمستشار السعودي طه عثمان الحسين ليحثه على الضغط على حميتي للوصول الى تسوية سياسية مع التحالف ، رغم ان ( وربما بسبب ان) تيبور ناج يعرف ان المستشار السعودي طه عثمان هو من كان وراء تعنت حميتي ، ومن كان وراء فض الاعتصام بالقوة المفرطة فجر الاثنين 3 يونيو 2019 ، بتكليف من المحمدين في الحالتين .

اثناعشر :

نشرمراسل صحيفة النيويورك تايمز الامريكية :

Declan Walsh

، الذي زار السودان الاسبوع الماضي عدة مقالات وتحقيقات عن الراهن السياسي في السودان . كما سطر على صفحته في الفيسبوك عدة معلومات اضافية ، نختزل منها ثلاث ادناه :

واحد :

ذكر المراسل انه شاهد عدة مركبات عسكرية إماراتية تجوب شوارع الخرطوم، وعليها عناصر قوات الدعم السريع . هذه المركبات هي في الأصل مركبات عسكرية أميركية الصنع من طراز "همفي"

Humvee

، لا وجود لها في السودان، بحكم العقوبات الأميركية المستمرة منذ سنوات.

كما اشار المراسل الى ارسال الامارات 200 دبابة اوكرانية لحميتي ، على ان يرسل بعضها لحفتر في ليبيا ؟

وذكر المراسل ان عناصر من قوات الدعم السريع يتم تدريبها حالياً في اثيوبيا على قيادة طائرات حربية سوف ترسلها الامارات لحميتي في القريب العاجل .

اتنين :

اشار المراسل لاجتماع تم في دبي يوم الاحد 16 يونيو 2019 ، بين المستشار السعودي طه عثمان الحسين والفريق عبدالرحيم حمدان دلقو شقيق حميتي ، بهدف التنسيق للخطوات القادمة في المسالة السودانية ، وضرورة ان يستمر المجلس العسكري الانتقالي كسلطة مطلقة وحصرية خلال الفترة الانتقالية ، وحتى تتويج حميتي رئيساً للسودان بعد انتخابات مخجوجة ومُشتراة بالبترودرهم الاماراتي والبتروريال السعودي .

تلاتة :

اسر المراسل بطرف خفي الى ان مساعد وزير الخارجية الامريكي للشئون الافريقية تيبور ناج ، وهو ادرى بسبب اقماره الصناعية التي ترصد مكالمات المستشار السعودي طه مع حميتي ... إلى ان تيبورناج قد حمل المستشار السعودي طه عثمان الحسين ، بوصفه محرك زمبلك حميتي ، المسئولية الكاملة عن :

+ مذبحة فجر الاثنين 3 يونيو 2019 ، وتعنت حميتي في الوصول الى تسوية سياسية مع تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير .

+ تجنيد اطفال سودانيين كمقاتلين في محرقة اليمن . سوف تقوم ادارة ترامب بإعادة وضع السودان في القائمة السوداء التي تحتوي على الدول التي تجند الاطفال في الحروب الاهلية .

نواصل مع حميتي ...


شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 259
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 259


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google


ثروت قاسم
ثروت قاسم

تقييم
0.00/10 (0 صوت)